Google+ اشتباك| من الأعظم كرويا البرازيل أم الأرجنتين..؟

اشتباك| من الأعظم كرويا البرازيل أم الأرجنتين..؟

اشتباك| من الأعظم كرويا البرازيل أم الأرجنتين..؟
 اشتباك هي فقرة يطرح فيها كاتبان رأيهما في قضية تهم الشارع الرياضي .. وحلقتنا اليوم.. من الأعظم كرويا البرازيل أم الأرجنتين..؟

 

نبيل اليعقوبي| البرازيل من دون أدنى شك:

 

أولاً لا يمكنني أن أنتقص من حق المنتخب الأرجنتيني الذي أعده أحد أعرق الفرق في تاريخ كرة القدم, كيف لا وهو من أنجب الأسطورة مارادونا والهداف الخطير باتيستوتا والفذ ميسي لكن لا يمكن أبداً أن نقارن التانغو بأرض سحرة كرة القدم وأكثر من أنجبت النجوم إلى سماء العالمية البرازيل.

 

البرازيل غنية عن التعريف ولا يمكنني بعدة كلمات أن أعطيها حقها من المديح, ولا أجد حقيقة وجه للمقارنة بين الجارين لأسباب هي:

 

 

1. نعم الأرجنتين تتفوق على البرازيل في المواجهات المباشرة لكن عديد من اللقاءات كانت ودية وهناك الكثير من المباريات التي لم يشرك بها المنتخب البرازيلي التشكيلة الأساسية, والدليل على ذلك هو أن البرازيل في المناسبات الجدية والحاسمة مثل كأس العالم تتفوق على الأأرجنتين في المواجهات المباشرة بفارق 3 مباريات.

 

2. لا ننسى طبعا تفوق البرازيل في كأس القارات.

 

3. البعض يقول أن الأرجنتين أفضل لأنها تتفوق على البرازيل بعدد الألقاب المحققة في بطولة كوبا أمريكا فالأرجنتين حققت 14 لقبا بينما حققت البرازيل 8 ألقاب لكن علينا إدراك أن البرازيل اعتذرت عن المشاركة في البطولة في 9 مناسبات حققت خلالها الأرجنتين 6 ألقاب.

 

4. ومن ناحية النجوم العظماء فإن كانت الأرجنتين قد أنجبت ميسي ومارادونا وباتيستوتا فالبرازيل أنجبت أضعافهم أمثال بيليه وغارينشيا وزيكو وسقراط وكاريكا وفالكاو ورونالدو وريفالدو ورونالدينيو وروبيرتو كارلوس وروماريو وكاكا وحالياً نيمار وغانزو.

 

5. أخيراً المقياس الأول والأخير والأهم بالنسبة للمنتخبات يبقى دائماً وأبداً هو كأس العالم وهنا نجد فارقاً كبيراً بين البرازيل والأرجنتين فالبرازيل هي الفريق الوحيد الذي لم تغب شمسه عن كأس العالم وهو أكثر من حقق اللقب بـ5 كؤوس وهو صاحب أعلى عدد من الأهداف في البطولة وأكثر من حقق انتصارات في المباريات بـ66 انتصار بينما الأرجنتين حققت 40 انتصار فقط ولا ننسى أن الأرجنتين لم تتمكن من اجتياز دور الثمانية منذ عام 1994 حتى الآن.

 

6. قد تكون الأرجنتين هي الأفضل من ناحية البطولات الأخرى مثل الأولومبياد وكأس العالم للشباب لكن جميع هذه البطولات هامشية بالنسبة لكأس العالم فهناك منتخبات متواضعة أحرزت هذه البطولات مثل غانا ونيجيريا فهل يمكن أن يكونا هذين المنتخبين أفضل من البرازيل لأنهما حققا الأولومبياد وكأس العالم للشباب أو الناشئين, ومن دون إطالة نجد أن الأرجنتين ومنذ أن بدأت كرة القدم بالتطور لم تعد تحقق فوزاً على حساب البرازيل إلا في مناسبات نادرة وجميع انتصارتها كانت قبل الخمسينيات عندما كانت الأرغواي هي الأفضل في العالم وكانت كرة القدم لعبة مختلفة تماماً عن ما هي عليها الآن.

 

 

 

 

خلدون موسى| الأرجنتين طبعاً:

 

الإنجاز الكروي لأي بلد في العالم لا يقاس بعدد بطولات كأس العالم التي أحرزها المنتخب الأول أو عدد مرات التأهل للمونديال بالنسبة للأمم الكروية الناشئة.

 

لكن أنا أرى أن الإنجاز الكروي لأي أمة كروية يقاس بعدة عوامل منها لقب كأس العالم وهو الأهم طبعاً لكن هناك أيضاً كأس العالم للفئات العمرية والبطولات القارية وبطولات القارة للأندية ومسابقة كرة القدم في الأولمبياد وغيرها.

 

من الأعظم كروياً، الأرجنيتن أم البرازيل؟ سؤال قد يجيب الكثير عنه بالبرازيل عطفاً على الخمس كؤوس عالم التي أحرزتها البرازيل لكن أنا أرى أن الأرجنتين هي أعظم كروياً من البرازيل والدليل يأتي من عدة مؤشرات وهي كالتالي:

 

1- المواجهات المباشرة بين الأرجنتين والبرازيل هي لصالح الأرجنتين بـ(34) انتصار مقابل (33) للبرازيل.

 

2- الأرجنتين صاحبة الرقم القياسي في كأس العالم للشباب بستة ألقاب مقابل أربعة ألقاب للبرازيل.

 

3- أندية الأرجنتين أحرزت لقب كأس الليبرتادرويس (22) مرة مقابل (15) للأندية البرازيلية.

 

4- منتخب الأرجنتين أحرز الذهب الأولمبي مرتين مقابل لا شيء للبرازيل.

 

5- الأرجنتين تفوقت على البرازيل من حيث تصدير المواهب إلى العالم.

 

6- كأس أندية العالم، أندية الأرجنتين أحرزت اللقب (9) مرات مقابل (6) لأندية البرازيل.

 

7- لقب كوبا أمريكا أحرزته الأرجنتين (14) مرة مقابل تسعة فقط للبرازيل.

 

في النهاية، وبالرغم من أن البرازيل أحرزت لقب المونديال خمس مرات مقابل مرتين للأرجنتين وبالرغم من أن البرازيل أحرزت لقب كأس القارات ثلاث مرات مقابل مرة واحدة للأرجنتين إلا أن النقاط والإنجازات السابقة تعطينا مؤشراً قوياً بأن الكرة الأرجنتينية بالمجمل هي أعظم من الكرة البرازيلية.

 

برأيك ودون تحيز وإعتماداً على الإنجازات السابقة مجتمعة ودون تجزيئ، ألا تُعتبر الكرة الأرجنتينية أعظم من نظيرتها البرازيلية؟

بواسطة : Lena Sawalha

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+