Google+ أرتال أميركية تنسحب من العراق بكثافة

ذكرت صحيفة ميلليت التركية أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي ايه) بدأت البحث عن طرق جديدة لتسيير فعالياتها في العراق، بعد إعلان الرئيس باراك أوباما سحب القوات من هناك بحلول ديسمبر.
وأشارت إلى أنه بدأ التطرق إلى نقل كل الأجهزة الاستخباراتية الى قاعدة انجرليك في أضنة (جنوب)، ومنها طائرات تجسس من دون طيار. وقال دبلوماسي في السفارة التركية لدى واشنطن إن الطائرات سيتم استخدامها من قبل تركيا في مطاردة ومراقبة حزب العمال الكردستاني، أما أميركا، فسوف تستخدمها لاغراضها الأخرى.

المراقبة عبر الكويت
من جهة أخرى، أشار مسؤول أميركي رفيع إلى أن نشاطات وجمع المعلومات لـ «سي آي إيه» قد يتم من تركيا والكويت، بهدف متابعة كل التطورات في العراق وإيران وسوريا، بعد أن كانت تتم عبر القواعد الاميركية في العراق.

الانسحاب بدأ
إلى ذلك، يمكن رؤية مئات الشاحنات بلوحات تسجيل كويتية، وهي تحمل آليات مدرعة وعجلات وأجهزة ومعدات عسكرية، فضلا عن أرتال أميركية تقطع طريق المرور الدولي السريع من العراق إلى الكويت تحت حماية المروحيات الأميركية. وأعلنت عدد من المدن العراقية استكمال الانسحاب من قواعدها، وتسلمها من قبل قوات الجيش والشرطة العراقية.
وكان علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة اعلن أن «القوات الأميركية أخلت حتى الآن 485 موقعا وقاعدة، ولم يتبق سوى 20 موقعا وقاعدة».

انسحاب يشبه الاجتياح 
وافاد شاهد عيان، وهو المواطن أبو مهدي (47 عاما) أنه رأى أرتال الجيش الأميركي تقطع طريق المرور السريع، وبعض الآليات محملة على شاحنات كويتية كبيرة. وأضاف: «يبدو أن الأميركيين جادون في الانسحاب، حيث أن منظر الانسحاب يشبه إلى حد كبير مشهد اجتياحهم للعراق، حيث دخلوا البلاد بسرعة واندفاع، وهم اليوم يفعلون الشيء نفسه، لكن باتجاه الخارج، وهو أمر مفرح».

بانيتا يحذر طهران
بموازاة ذلك، حذر وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ايران من التدخل في شؤون العراق. وقال انه حتى بعد مغادرة آخر الجنود المقاتلين، ستحتفظ الولايات المتحدة بتواجد كبير في الشرق الاوسط. وأكد: «كما اعلن الرئيس، سنسحب آخر قواتنا المقاتلة بحلول نهاية السنة».
وتابع بانيتا «الرسالة الموجهة الى ايران، وكل طرف آخر قد تساوره اية افكار، ان الولايات المتحدة ستحتفظ بتواجد في المنطقة لفترة طويلة».

بواسطة : ba7r el wafaa

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+