Google+ الهند تطلق حاسبا لوحيا لا يتجاوز سعره 35 دولارا للطلاب

حاسبا لوحيا

أطلقت الهند أمس الأول، الأربعاء، حاسبا لوحيا منخفض التكلفة سمته “آكاش”، ويعنى “سماء” بالهندية، على أن يباع بسعر مدعم لا يتجاوز 35 دولارا، للطلاب الفقراء، وكشف كابيل سيبال وزير تنمية الموارد البشرية فى حكومة الهند الاتحادية عن الجهاز خلال حفل أقيم فى نيودلهى. 

وقال سيبال فى مقابلة مع قناة “إن دى تى فى” الإخبارية التلفزيونية، إن الجهاز الجديد يبلغ سعره فى سوق التجزئة 2999 روبية (60 دولارا) وسيطرح بسعر مدعم للطلاب قدره 1750 روبية. 

وأعلنت الحكومة أنها تعتزم طرح مائة ألف جهاز بشكل مبدئى، ليصل فى نهاية الأمر إلى عشرة ملايين طالب، وقالت إن التكلفة سوف تنخفض مع زيادة الإنتاج، الجهاز من تطوير شركة “داتا ويند” التى تتخذ من بريطانيا مقرا لها ويتم تجميعه فى الهند. 

الجهاز مزود بشاشة تعمل بخاصية اللمس مساحتها سبع بوصات ويزن نحو 350 جراما ويعتمد على نظام تشغيل “أندرويد 2ر2″، كما أنه مزود بوصلات خارجية وذاكرة سعتها 32 جيجا بايت قابلة للزيادة لكن ذاكرة الدخول العشوائى به لا تتجاوز 256 ميجا بايت. 

وقال سيبال، “أريد أن أقول للناس حول العالم.. الأمر لا يتعلق بالهند فحسب.. إنه مستقبل كل الأطفال.. أدعو كل من يعمل فى هذا المجال أن يتعاون معنا لنقدم شيئا لأطفالنا”. 

النسخة المطروحة فى الأسواق بسعر ستين دولارا مزودة بمودم خلوى وشريحة اتصالات لولوج الإنترنت، وهو ما ليس متوافرا فى النسخة المدعمة. 

ونقلت صحيفة “ذى إيكونوميك تايمز” الاقتصادية عن سونيت سينج تولى الرئيس التنفيذى لـ”داتا ويند” قوله: “كشركة تجارية.. نحن بحاجة إلى تحقيق أرباح.. وقنوات التوزيع لدينا بحاجة لأرباح وكلها تم تغطيتها من خلال الحد الأقصى لسعر التجزئة 2999 روبية”. ومن المتوقع طرح النسخة التجارية أول ديسمبر المقبل.

بواسطة : ba7r el wafaa

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+