Google+ الحجاج يقفون بعرفات وينفرون لمزدلفة

 

يقف أكثر من مليوني حاج اليوم على صعيد عرفات، ليتموا بذلك مناسك حجهم. وفي نجاح واضح للخطط التي وضعتها الجهات السعودية المعنية بخدمة الحجاج وسلامتهم وأمنهم، قال الناطق باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أمس إن 75 في المئة من ضيوف الرحمن نُقلوا بسلام إلى مشعر منى أمس، حيث امضوا يوم التروية، وتوجه 10 في المئة من بقية الحجاج إلى منى بمفردهم، فيما نُقل بعد عصر أمس 15 في المئة من الحجاج الذين لا يمضون يوم التروية في منى إلى عرفات مباشرة. وأعلن وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير أحمد بن عبدالعزيز في برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن عدد الحجاج الواصلين من الخارج بلغ 1.75 مليون حاج، 54 في المئة منهم ذكور.

وقالت هيئة الهلال الأحمر السعودي إن غرفة عملياتها تلقت امس 1036 بلاغاً، وأحالت 329 حالة إلى مشافٍ قريبة، فيما عُولج 707 مرضى في أماكنهم، ولم يرد إلى الهيئة سوى 126 بلاغاً من مشعر منى.

وذكرت «شركة المياه الوطنية» أنها ضخت في مشعر منى أمس 153 ألف متر مكعب من المياه ونشرت 35 فرقة ميدانية في أنحاء مشعر منى للعمل على مدار الساعة، لمعالجة أي بلاغات تتعلق بالمياه والمعالجة البيئية.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة في بيان إلى أن وزيرها الدكتور توفيق الربيعة تابع بنفسه الحال التموينية لحج هذا العام، وأكدت توافر كل السلع والخدمات التموينية في الأماكن المخصصة لها في المشاعر المقدسة، وشددت على الإشارة إلى نشاط فرقها الميدانية المكلفة الرقابة على المحال والمباسط التجارية، ورصد المواد الغذائية والعصائر والمرطبات والمياه الصحية. واضافت أن الجولات الميدانية أدّت إلى ضبط عدد من المخالفات، ونتج عن ذلك إتلاف نحو 7500 وحدة من الوجبات الغذائية والألبان والفطائر والأطعمة المسبقة الإعداد.

ولاحظت بعثة «الحياة» في المشاعر المقدسة الانتشار الكثيف لرجال الأمن من مختلف القطاعات، ما أدى إلى تصعيد سلس للحجاج من مكة المكرمة على رغم كثافة عدد المشاة والسيارات.

وقال قائد طيران أمن الحج العقيد رياض العسيري إن ثلاثة طرازات من الطائرات الأمنية تابعت ضيوف الرحمن في رحلتهم المقدسة أمس إلى مشعري منى وعرفات، وستتابع نفرة الحجيج مساء اليوم من عرفات إلى مزدلفة التي سيصلّون بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أنه لم ترصد أي حالات وبائية أو محجرية وسط حجاج الداخل والخارج هذا العام.

ودعا مفتي المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ حجاج بيت الله الحرام إلى لزوم السكينة والطمأنينة واحترام الأنظمة والتعليمات.

بواسطة : noor

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+