Google+ تطبيق جديد لإرسال الروائح عبر الهاتف الذكي.. وشركة صينية تطور هاتفاً بتقنية الحبر الإلكتروني
تطبيق جديد لإرسال الروائح عبر الهاتف الذكي.. وشركة صينية تطور هاتفاً بتقنية الحبر الإلكتروني

في تطبيق جديد أصبح بامكانك تلقي رائحة العطر بتركيب جهاز على آيفون يتألف من مرذاذ وخزان صغير للعطر مع ربطه بهاتف الطرف الآخر.

ولكن العملية لا تجري بهذه السهولة بل يتعين تحميل تطبيق وكبس زر يشغِّل الجهاز لإرسال رائحة العطر المرتبط بهاتف الطرف الآخر.

ويعني هذا أن إرسال الروائح الى الأصدقاء لا يحدث على طريقة الرسائل النصية.

وأطلقت شركة تشاكو بيرفيوم Chaku Perfume اليابانية على عطرها الجديد اسم تشات بيرف Chat Perf. وإذا اردتَ ان ترسل رائحة مختلفة كل مرة سيتعين ان ترسل نفحة جديدة من العطر تتقاضى عليها الشركة 62.25 دولار.

وقال مراقبون ان الشركة تعمل على ترويج الاختراع بوصفه أداة تسويقية في الوقت الحاضر. وقالت الشركة ان صالات الموسيقى يمكن ان توزع علبا مليئة بعطر الفنان أو الفنانة المفضل أو حتى رائحة عَرق جسمه او جسمها ليستمتع به المعجبون اينما يكونون في مكان الحفلة.

وقالت مجلة بوبيولار ساينس ان استحضار الرائحة في الواقع يتطلب تصميم “انف الكتروني” يمكن ان يحلل الروائح كما يحللها الأنف البشري.

وحينذاك سيتعين على متلقي الرائحة ان يربط بهاتفه جهازا قادرا على تمييز أكثر من 10 آلاف رائحة يستطيع الانسان ان يشمها وان من المستبعد ان يكون جهاز كهذا من النوع المحمول. وبالتالي يبدو ان أمام عطر الشركة اليابانية طريقا طويلا قبل ان يصبح تطبيق الفكرة عمليا.

وكانت شركة سامسونغ وباحثون في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو اعلنوا قبل سنوات انهم يعملون على تصميم تقنية تتيح انبعاث روائح من جهاز التلفزيون تنسجم مع طبيعة البرنامج المعروض الذي تتابعه.

من ناحية أخرى تعكف شركة “Onyx International” الصينية، المتخصصة في صناعة قارئات الكتب الإلكترونية، حالياً على تجهيز نموذج هاتف ذكي جديد مزود بتقنية الحبر الإلكتروني “E-Ink”، التي تتمتع باستهلاك منخفض للطاقة وأداء عال أكثر أريحية للعين لعدم اعتمادها على الإضاءة الخلفية مثل شاشات “LED”.

التخلي عن الألوان

وتتسم تقنية “الحبر الإلكتروني” بمميزات عدة يلمسها مستخدمو أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، أبرزها أنها موفرة للطاقة، تمنح حياة بطارية طويل يمتد لأسبوع كامل بشحنة كهربائية واحدة، بجانب قدرة قراءة فائقة تحت أشعة الشمس نظراً لتوفيرها لخط واضح نقي ونسبة تباين عالية.

في المقابل سيضطر المستخدم الى التخلي عن ميزة الألوان، حيث تفتقر هذه التقنية على قدرة عرض المحتوى بالألوان بنفس جودة الشاشات السالف ذكرها سابقاً.

ولم تفصح “Onyx International” عن المميزات التقنية الخاصة بالهاتف التي تنوي إصداره، التي تؤكد أنه سيكون أول هاتف ذكي في العالم مزود بتقنية الحبر الإلكتروني.

وتخطط الشركة لطرح نموذجها الأولي بحلول العام القادم تحت مسمى مبدئي “E-Ink Phone”، ويعمل بنظام تشغيل جوجل الشهير “أندرويد” وبشاشة “أبيض وأسود”.

 

بواسطة : ba7r el wafaa

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+