Google+ أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فلسطين

أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فلسطين

في تطور جديد بعد الازمة الكهربائية القائمة في محافظات الضفة الفلسطينية دشنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية  وبدعم من مؤسسة التعاون والتنمية اليابانية (جايكا) اول محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية .

وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض خلال حفل الافتتاح إلى أهمية المشروع لكونه يدعم توجه الحكومة لإرساء أسس البنية التحتية الفلسطينية، وخاصة أن إنتاج الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة يخدم التخطيط الاستراتيجي بعيد المدى لتحقيق استقلالية قطاع الطاقة الفلسطيني.

ومن جهته قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية د. عمر كتانة إلى أن إنشاء محطة أريحا للطاقة الشمسية هو احد أهداف إستراتيجية الطاقة المتجددة التي وضعتها سلطة الطاقة وصادق عليها مجلس الوزراء.

وأضاف “نأمل أن يكون هذا مثالا يحتذى به وبداية طيبة لبناء مجموعة من محطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في كافة المحافظات الفلسطينية وتفعيل استخدامنا كفلسطينيين للطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء. وحث باقي المحافظات على العمل لاحتضان محطات مشابهة”.

ومن المتوقع أن تنتج المحطة، الأولى من نوعها في فلسطين، 300 كيلوواط من التيار الكهربائي يوميا بحيث يتم ضخها من خلال شبكة شركة كهرباء محافظة القدس التي تزود أريحا بالكهرباء، وأشار كتانة أن هناك مخطط لمضاعفة إنتاج المحطة للكهرباء وان ذلك مرتبط بتوفر التمويل اللازم حيث أن المساحة لزيادة الخلايا الشمسية متوفرة.

وشكر كتانة الحكومة اليابانية على دعم هذا المشروع وعلى دعم جهود الشعب الفلسطيني في رسم خطواته الأولى على طريق تحقيق استقلالية الطاقة، داعيا المحافظات الفلسطينية الأخرى للاستفادة من تجربة أريحا في هذا المضمار وبناء محطات توليد طاقة كهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

وأكد جونيا متسورا، السفير الياباني لدى السلطة الفلسطينية عن فخر بلاده بإنجاز مشروع المحطة إذ أنها تعتبر رمزا من رموز الصداقة بين البلدين وعلى اهتمام حكومته بدعم الطاقة المتجددة الفلسطينية.

وأضاف أن اليابان تولي اهتماما خاصا كذلك بمنطقة أريحا الصناعية-الزراعية كمشروع محوري لتنفيذ المبادرة الإقليمية (ممر السلام والازدهار) التي تم تصميمها للمساهمة في التنمية الاقتصادية الفلسطينية إلى جانب تحقيق التنمية البيئية المستدامة.

وتعتبر محطة أريحا للطاقة الشمسية المحطة الأولى من نوعها في فلسطين، حيث يجري العمل على إنشائها منذ 3 سنوات، وقد تم تمويلها من خلال منحة من الحكومة اليابانية.

بواسطة : ba7r el wafaa

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+