Google+ «سوق عكاظ» تستعيد معلقات اشتهر بها العرب قبل 15 قرناً
سوق عكاظ تستعيد معلقات اشتهر بها العرب قبل 15 قرناً

جانب من آثار سوق عكاظ – وكالات

استعاد «العكاظيون الجدد» خلال المهرجان الذي بدأ في الطائف السعودية منذ ايام راية الشعر العربي الفصيح من اسلافهم أصحاب المعلقات التي بهرت العالم قبل حوالي 15 قرنا.

ففي عمل فني مسرحي، يحاول المخرج فطيس بقنة تأكيد امتداد راية الشعر العربي الفصيح من الاسلاف الى الأحفاد عبر «العكاظيين الجدد» بحيث يحتكم الشاعر الراحل غازي القصيبي الى احد اهم شعراء العصر الجاهلي النابغة الذبياني.

ويقول بقنة لوكالة فرانس برس ان «الهدف كان التوضيح ان المثقفين والمبدعين والشعراء في السعودية اليوم ما هم الا امتداد لأسلافهم العكاظيين قبل 1500 عام، فالساحة الأدبية مليئة بهذه العطاءات، ولذلك اتخذنا الراحل القصيبي رمزا للعكاظيين الجدد».

وينجح القصيبي خلال المسرحية منشدا ابياته على صخرة سوق عكاظ، حيث كان ينشد أصحاب المعلقات السبع اشعارهم امام قبائل العرب قاطبة ابان العصر الجاهلي، فيقوم النابغة بتسليم راية عكاظ للقصيبي مؤكدا أحقيته بحملها بعد 1500 عام.

وقد استحضرت سوق عكاظ في دورتها السابقة حكيم شعراء الجاهلية زهير بن ابي سلمى المتوفى عام 602 ميلادية عبر مسرحية لأشهر حروب القبائل العربية قديما وهي داحس والغبراء التي استمرت نحو 40 عاما.

وقال الكاتب السعودي فاضل العماني، احد ضيوف سوق عكاظ، ان «فكرة العمل كانت جميلة جدا من خلال تمازج شخصية مثيرة للجدل مثل الراحل القصيبي مع شعراء من عصور قديمة».

واضاف لفرانس برس ان «العمل يحاول اجراء مقاربة بين الاسلاف في العصر الجاهلي وأحفادهم اليوم»، مشيرا الى انه «يبشر بولادة ثقافة مسرحية وطنية».

وقد افتتح الأمير خالد الفيصل أمير مكة المكرمة مساء الثلاثاء في الطائف فعاليات سوق عكاظ الثقافية وسط حضور عدد من الأمراء والوزراء ورجال الأدب والثقافة من داخل المملكة وخارجها.

ونالت الشاعرة السودانية روضة الحاج جائزة شاعر عكاظ للعام الحالي، واعتبرت فوزها «فتحا جديدا للنساء» في العالم العربي.

وقالت عقب تسلمها الجائزة «شرف لي ولتجربتي ان اقف هذا المساء وفي المكان ذاته حيث وقف كبار شعراء العرب قبل 1500 عام».

واضافت بعد ان قلدها امير مكة بردة عكاظ «أتمنى ان يكون فوزي فتحا جديدا لكل المبدعات العربيات واهديه اليهن».

بواسطة : ba7r el wafaa

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+