Google+ مشاهير الرياضة يرفعون أعلام بلادهم في حفل افتتاح الأولمبياد
مشاهير الرياضة يرفعون أعلام بلادهم في حفل افتتاح الأولمبياد

الفلسطيني ماهر أبورميلة

شارابوفا أول امرأة تحمل علم روسيا في الأولمبياد

شارابوفا أول امرأة تحمل علم روسيا في الأولمبياد

الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم

الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم

التونسي هيكل مقنم

التونسي هيكل مقنم

البحرينية عزة القاسمي

البحرينية عزة القاسمي

القطرية بهية الحمد

القطرية بهية الحمد

الصربي نوفاك ديوكوفيتش

الصربي نوفاك ديوكوفيتش

المصري هشام مصباح

المصري هشام مصباح

الدراج البريطاني كريس هوي

الدراج البريطاني كريس هوي

الجزائري عبدالحفيظ بن شبلة

الجزائري عبدالحفيظ بن شبلة

آمال الكويت معلقة على فهيد الديحاني ورفاقه في الأولمبياد

آمال الكويت معلقة على فهيد الديحاني ورفاقه في الأولمبياد

المغربية وئام ديسلام

المغربية وئام ديسلام

اليابانية ساوري يوشيدا

اليابانية ساوري يوشيدا

نجم السلة الإسباني غاسول سيحمل العلم بدلا من نادال

نجم السلة الإسباني غاسول سيحمل العلم بدلا من نادال

 

  • شارابوفا كسرت التقاليد الروسية لتكون أول امرأة تحمل علم بلادها
  • اختيار مصباح لحمل علم مصر جاء لكونه آخر رياضي فاز بميدالية أولمبية لبلاده
  • ستار من السرية على اسم الشخصية التي ستحمل علم الصين
  • ديوكوفيتش من أبرز المرشحين للفوز بإحدى الميداليات في الأولمبياد

إبراهيم مطرسيحمل الرامي المخضرم فهيد الديحاني ـ صاحب الميدالية الوحيدة في تاريخ مشاركات الكويت في الالعاب الاولمبية ـ علم الكويت في حفل افتتاح الاولمبياد. ويشارك الديحاني، وهو ضابط بالجيش ويبلغ 45 عاما، للمرة الخامسة في الالعاب الاولمبية، ومتخصص في مسابقتي الاطباق من الحفرة واطباق الحفرة المزدوجة. وقال عبيد العنزي الامين العام للجنة الاولمبية لقد رشح الديحاني من قبل رئيس اللجنة الاولمبية الشيخ احمد الفهد لأنه لاعب اولمبي وحصل على ميدالية اولمبية فهو يستحق أن يرفع علم الكويت. ويفاخر الديحاني بمسيرة حافلة صعد خلالها الى منصات التتويج الاولمبية والعالمية والآسيوية والعربية نحو 90 مرة، وكان صاحب الميدالية الوحيدة للكويت في الاولمبياد حينما حصل على برونزية دورة سيدني عام 2000 كما كان أول رياضي يفوز بميدالية باسم الكويت على الصعيد العالمي في جميع الرياضات عندما نال برونزية مسابقة الاطباق من الحفرة في بطولة العالم بكوريا الجنوبية عام 1993.

بريطانيا

وقع الاختيار على السير كريس هوي، الدراج الأكثر نجاحا في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية، لرفع علم بريطانيا في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، ويعد الاسكتلندي هوي، الذي سيسعى إلى الإضافة إلى ذهبياته الأربع التي أحرزها في منافسات الدراجات في الدورات الأولمبية، أول دراج يحمل علم بلاده في حفل افتتاح دورة أولمبية.

روسيا

ستصبح ماريا شارابوفا لاعبة التنس الأولى في العالم سابقا أول روسية تحمل علم بلادها في افتتاح الأولمبياد. وكسرت روسيا التقاليد المعروفة باعلانها منح شارابوفا «التي فازت في يونيو الماضي برابع ألقابها في البطولات الاربع الكبرى (في فرنسا المفتوحة)». هذا الشرف النادر، فمنذ مشاركة الروس لأول مرة في اولمبياد هلسنكي 1952 كجزء من الاتحاد السوفييتي كان شرف حمل العلم يذهب في المعتاد الى الرجال. وستشارك شارابوفا (25 عاما) في الألعاب الاولمبية لأول مرة بعد فشلها في التأهل لاولمبياد اثينا 2004 وغيابها عن دورة بكين 2008 بسبب الاصابة.

البرازيل

أعلنت اللجنة الأولمبية البرازيلية أن نجم الفروسية رودريجو بيسوا سيحمل علم بلاده خلال تقديم بعثة البرازيل في حفل الافتتاح. وتوج الفارس بيسوا بالذهبية في أولمبياد أثينا 2004 كما أحرز برونزيتين أولمبيتين في أتلانتا 1996 وسيدني 2000 بالإضافة إلى ميدالياته في بطولة العالم 1998 بروما.

إسبانيا

كان من المقرر ان ينال الاسباني رافاييل نادال، لاعب التنس، شرف حمل علم بلاده في حفل الافتتاح كونه المصنف الثالث بين لاعبي التنس المحترفين، الا ان تعرضه لإصابة مزمنة في الركبة منعه من المشاركة وحمل العلم.

وسيحمل نجم لوس انجيليس ليكرز الاميركي في كرة السلة باو غاسول الراية الاسبانية في حفل الافتتاح، وجاء ذلك للاهمية التي ينالها غاسول الذي لعب دورا اساسيا في قيادة منتخب بلاده الى الميدالية الفضية في اولمبياد بكين 2008.

البرتغال

قالت اللجنة الأولمبية البرتغالية ان لاعبة الجودو تيلما مونتيرو المصنفة ثانية عالميا وبطلة اوروبا اختيرت لحمل علم البرتغال. وتم اختيار مونتيرو التي تأهلت الى الاولمبياد في وزن 57 كلغ، نظرا لنتائجها الجيدة، لكن ايضا لأنها مواطنة مثالية ومسؤولة بنظر ملايين البرتغاليين». وستكون مونتيرو في طليعة البعثة البرتغالية التي تضم 75 رياضيا من الجنسين سيشارك معظمهم في العاب القوى.

اليابان

اختيرت اليابانية ساوري يوشيدا، الحاصلة على ذهبيتين أولمبيتين في المصارعة الحرة للسيدات وزن 55 كلغ، لتحمل علم اليابان خلال حفل الافتتاح وقد حصلت يوشيدا (30 عاما) على الميداليتين الذهبيتين في دورتي الألعاب الاولمبية أثينا 2004 وبكين 2008، وكانت حاملة العلم الياباني خلال دورة الالعاب الآسيوية التي اقيمت في الدوحة 2006.

إيطاليا

اختارت اللجنة الأولمبية الإيطالية نجمة المبارزة المخضرمة فالنتينا فيتزالي لحمل علم البعثة الإيطالية في الأولمبياد. وحققت فيتزالي (38 عاما) رقما قياسيا بفوزها بالميدالية الذهبية لسلاح الشيش في آخر ثلاث دورات أولمبية على التوالي، بعدما استهلت مشاركاتها في الدورات الأولمبية بإحراز فضية المسابقة نفسها في أولمبياد 1996 بأتلانتا، إضافة إلى فوزها بميدالية برونزية على مستوى منافسات الفرق في أولمبياد 2008 ببكين وذهبيتين للفريق في أولمبياد 1996 وأولمبياد 2000.

كندا

قالت اللجنة الاولمبية إن سايمون ويتفيلد البطل الاولمبي السابق في مسابقة الثلاثي سيحمل علم البلاد في حفل الافتتاح. وفاز ويتفيلد بذهبية الثلاثي في أول ظهور لهذه المسابقة بالاولمبياد في دورة سيدني 2000 وقال انه لم يصدق نفسه عندما اتصل به مارك توكسبري البطل الاولمبي السابق في السباحة ليبلغه انه سيقود بعثة كندا في حفل افتتاح الاولمبياد. وفاز ويتفيلد ايضا بميدالية فضية في دورة بكين 2008 وحمل علم كندا في حفل ختام دورة سيدني 2000.

الصين

هناك ستار من السرية على اسم الشخصية التي ستحمل علم الصين في الافتتاح لكن وسائل اعلام محلية تتكهن بانه سيكون إما عداء الحواجز ليو شيانغ أو السباح سون يانغ، وقال شياو تيان نائب رئيس البعثة الصينية قبل السفر الى لندن «ستكون هناك مفاجأة سارة عند الاعلان عن اسم من سيحمل العلم».

المغرب

اختيرت بطلة التايكوندو وئام ديسلام لحمل علم المغرب في مراسم الافتتاح. وقال محمد أوزين وزير الشباب والرياضة المغربي ان اختيار وئام جاء من أجل إنصاف المرأة ونظرا لمسارها المتميز في تصفيات الألعاب الأولمبية بعد أن توجت بلقب بطولة أفريقيا في وزن فوق 73 كيلوغراما.

مصر

استقرت اللجنه الاولمبية المصرية على لاعب الجودو هشام مصباح لرفع العلم المصري في حفل افتتاح الاولمبياد. وجاء اختيار مصباح بصفته ضمن آخر الحاصلين على ميداليات اولمبية لمصر في البطولة الماضية. يذكر ان اللجنة استقرت ايضا ان يرتدي جميع افراد البعثة المصرية المكونة من 110 لاعبين زيا موحدا يتكون من «بدلة» رمادية اللون وقميص ابيض وربطة عنق.

صربيا

سيحمل لاعب التنس نوفاك ديوكوفيتش المصنف الثاني في العالم راية صربيا في حفل الافتتاح.

وقال ديوكوفيتش «نحن كلنا متحمسون لهذا الحدث الرائع ولا حاجة للحديث عن الشرف الكبير الملقى على عاتقي من خلال حملي راية صربيا خلال حفل الافتتاح».

وسيكون ديوكوفيتش من ابرز المرشحين الاقوياء للفوز باحدى الميداليات في هذه الاولمبياد، ويضم الوفد الصربي الى الاولمبياد نحو 100 شخص. ويضم المنتخب الصربي للتنس فضلا عن ديوكوفيتش نيناد زيموينيتش ويانكو تيبساريفيتش وآنا ايفانوفيتش.

البحرين

اختيرت بطلة الرماية البحرينية عزة القاسمي لنيل شرف رفع علم مملكة البحرين بعد ان حظيت بفرصة المشاركة في منافسات الرماية. وتعد اول رامية بحرينية تشارك على المستوى الاولمبي، وكانت قد حققت ثلاث ميداليات ذهبية وواحدة برونزية في مسابقة البندقية خلال بطولة الخليج الـ 11 التي اقيمت في الدوحة 2008 كما حققت في نفس العام الميدالية البرونزية في بطولة الصداقة التي اقيمت في ايران الى جانب فضية وبرونزيتين حققتها في البطولة العربية التاسعة التي اقيمت بالدوحة.

تونس

سيكون هيكل مقنم صانع ألعاب المنتخب التونسي لكرة اليد اللاعب الذي سيحمل العلم التونسي في افتتاح الألعاب الأولمبية. وسيختتم هيكل مقنم البالغ من العمر 35 سنة، مسيرته الرياضية بشرف حمل الراية التونسية خلال آخر منافسة للألعاب الأولمبية في مسيرته الرياضية. يذكر ان لاعب الجودو انيس الشادلي كان قد حمل علم تونس خلال اولمبياد بيكين 2008، وقبله كان نور الدين حفيظ لاعب المنتخب للكرة الطائرة خلال اولمبياد اثينا 2004.

فلسطين

تشارك فلسطين في الأولمبياد بوفد من 10 اشخاص بينهم 5 رياضيين (3 رجال وسيدتان). وأوضح رئيس البعثة الفلسطينية الى لندن هاني حلبي ان الرياضيين هم السباحان احمد جبريل وسالين حزبون (50م) والعداءان ايهاب الفرا (400م) ورود صوالحة (800م) ولاعب الجودو ماهر ابورميلة (دون 73 كلغ) الذي سيحمل العلم الفلسطيني في حفل الافتتاح. ويفخر الفلسطينيون أن حامل العلم الفلسطيني في افتتاح الاولمبياد سيكون من مدينة القدس. وهذه هي المرة الخامسة التي تشارك فيها فلسطين في الالعاب الاولمبية.

قطر

ستحظى بطلة الرماية القطرية بهية الحمد برفع علم بلادها خلال حفل الافتتاح. وتشارك قطر في الاولمبياد بوفد يتألف من 8 رياضيين و4 رياضيات (بهية الحمد ونور المالكي وندى عركجي وآية مجدي). وتنحصر المشاركة القطرية في اربع العاب هي الرماية والعاب القوى والسباحة وكرة الطاولة. وهي المرة الاولى التي تشارك فيها المرأة القطرية في دورة الالعاب الاولمبية، علما أن بهية الحمد كانت خاضت عام 2010 غمار النسخة الاولى من اولمبياد الشباب في سنغافورة.

الجزائر

سيرفع الملاكم الجزائري عبدالحفيظ بن شبلة علم الوفد الجزائري. وكان بن شبلة البالغ من العمر 27 سنة، أول ملاكم إفريقي عربي يتأهل إلى أولمبياد 2012 بعد تحقيقه للقب العالمي (أو أس بي)، كما كان من بين الملاكمين المتأهلين إلى الدور ربع النهائي في أولمبياد 2008 ببكين. وسيقود ابن مدينة زموري الوفد الجزائري الذي يضم 19 رياضيا إلى جانب المنتخب الوطني للكرة الطائرة (سيدات) وهذا دون احتساب رياضة العاب القوى.

الإمارات

اعلنت اللجنة الاولمبية الاماراتية اختيار بطل رماية السكيت الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم لرفع علم الامارات خلال حفل افتتاح الاولمبياد.

ويعد بن مكتوم من اقدم الرياضيين الاماراتيين مشاركة في الاولمبياد حيث سيكون تواجده في دورة الالعاب الحالية في لندن هو الرابع له على التوالي، بعدما سبق له المشاركة في دورات سيدني 2000 واثينا 2004 وبكين 2008.

كما اعتمدت اللجنة الاولمبية الوفد الرسمي المشارك في اولمبياد لندن برئاسة الشيخ احمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الاولمبية، اضافة الى 32 رياضيا ورياضية.

بواسطة : ba7r el wafaa

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+