Google+ حصاد انتخابات الرئاسة المصرية – اليوم الأول

 

انتهى اليوم الأول من انتخابات رئاسة الجمهورية في مصر بهدوء نسبي وأغلقت اللجان في التاسعة بدلا من الثامنة بناء على قرار من لجنة الانتخابات بعد زيادة أعداد المصوتين في الساعة الأخيرة.

وبدا الاقبال واضحا في الساعات الأولى من الصباح ولكنه انخفض مع ساعات الظهر بسبب ارتفاع الحرارة بشكل رئيسي ولكنه عاد للارتفاع مع انخفاض درجات الحرارة في فترة العصر.

ولم يخلو اليوم من انتهاكات للصمت الانتخابي والدعاية الغير قانونية أمام اللجان وهو ما كان أقل كثيرا من انتخابات مجلس الشعب الماضية 2011-2012 وتصدر المخالفين المرشح الإسلامي محمد مرسي بفارق كبير في عدد المخالفات عن المرشحين الآخرين وهم عبد المنعم أبو الفتوح وأحمد شفيق وعمرو موسى وسليم العوا وحمدين صباحي.

كما أدلى عدد من المرشحين للرئاسة بأصواتهم وهم عمرو موسى وأحمد شفيق قي مدرسة فاطمة عنان الإعدادية بحي التجمع الخامس وعبد المنعم أبو الفتوح بمدرس ابن النفيس بمدينة نصر وخالد علي بمدرسة مفيدة عبد الرحمن بمدينة نصر وأدلي حمدين صباحي بصوته في إحدى اللجان بالجيزة.

وقام المرشح محمد مرسي بالإدلاء بصوته في المحافظة الشرقية مسقط رأسه وأدلى كل من المرشحين للرئاسة أبو العز الحريري وسليم العوا في الإسكندرية.

وتم الاعتداء على المرشح أحمد شفيق بالأحذية والحجارة من قبل بعض المعارضين بعد الإدلاء بصوته وقالت صحيفة الشروق إن المدرسة شهدت اليوم وقفة لعدد من أهالي شهداء الثورة في موقعة الجمل وأحداث مجلس الوزراء.

وإليكم أبرز ما ورد إلينا من مراسلينا على مدار اليوم:

القاهرة

– شهدت اللجان الانتخابية في أحياء العاصمة اقبالا كبيرا في الساعات الأولى من صباح أولى أيام الانتخابات الرئاسية ولكن الاقبال انخفض قليلا مع حلول فترة الظهر وارتفاع درجة الحرارة وعاد للارتفاع مع غلق الأبواب في التاسعة مساء.

– اعترف أمين لجنة الانتخابات حاتم بجاتو بشكوى من تغير أرقام بعض الناخبين في عدد من اللجان بمصر الجديدة ومدينة نصر وروض الفرج بالقاهرة ومحافظة قنا وأرجعها لتغيير مفاجئ في المدارس المقرر أن تستضيف الاقتراع. 

– تأخر فتح بعض اللجان حتى الساعة 8:20 كمدرسة محمد نجيب بحي دار السلام وتأخرت مدرسة السلام الإعدادية للبنات حتى الساعة 8:45.

– رصدت مراسلة أصوات مصرية تواجدا مكثف لسيدات الحرية العدالة أمام لجان السيدات في الحي لدعوة الناخبات للتصويت لصالح محمد مرسي.

– تأخر فتح لجان مدرسة المعادى الثانوية بنات لأكثر من نصف ساعة.

– أقام أنصار المرشح عبد المنعم أبو الفتوح كشكا انتخابيا للدعاية في ميدان الملك الصالح وقام أنصار المرشح محمد مرسي بتحرير محضر ضدهم.

الجيزة

– زيادة أعداد الناخبين مغ غلق باب الاقتراع في التاسعة مساء.

– أغلقت 3 لجان إنتخابية بمدرسة الفرسان بعزبة عبد الحميد نصر بمنطقة أوسيم في تمام التاسعة و15 دقيقة مساء، مع وجود عدد قليل من الناخبين أمام اللجان لم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم.

– انتشار أنصار المرشح محمد مرسي للدعاية في حرم إحدى اللجان بدرسة المقابلة لحديقة الحيوان بالجيزة.

– رصد مراسل أصوات مصرية عدم وجود انتهاكات لقوانين الدعاية الانتخابية في حي إمبابة.

الإسكندرية

– الاقبال كان مكثفا للغاية في أولى ساعات الصباح  وأفاد مراسل أصوات مصرية أن طوابير “الناخبين واقفين بالمئات أمام اللجان”.

– إصابة امرأة وابنها بجروح بعد اعتداء شخصين عليهما إثر رفضها قبول رشوى لانتخاب مرسي أمام مدرسة محمد علي الصناعية في منطقة الشاطبي.

– القوات البحرية أزالت خيم انتخابية تابعة لمحمد مرسي في منطقة المندرة بشرق الإسكندرية ومنطقة كيلوبترا.

– تعرضت إيمان حسن منسقة حملة عمرو موسى بالإسكندرية لاعتداء من أعضاء حزب النور.

لبحيرة

– الإقبال كان متوسطا في المحافظة.

– تأخر فتح بعض اللجان ومنها لجنة 17 بمدرسة إدكو الإبندائية لتأخر وصول المناديب وأمر القاضي بتغييرهم.

– ألقت قوات الجيش القبض على 7 من أنصار المرشحين الإسلاميين عبد المنعم أبو الفتوح ومحمد مرسي ووجهت لهم تهمة خرق القانون والقيام بأعمال خرق للصمت الانتخابي وتمت مصادرة لاب توب كان يستخدم للدعاية لصالح مرسي.

 

الشرقية

– أدلى المرشح محمد مرسي بصوته في إحدى المدارس بالمحافظة.

– الإقبال كبير في لجنة مدرسة الناصرية الابتدائية الزقازيق.

– الجيش منع الصحفيين والإعلاميين من دخول اللجنة متعللا بعدم وجود تصريحات لأي صحفي غير من التلفزيون المصري.

الغربية

– قام أنصار أحمد شفيق بالغناء داخل فناء مدرسة لجنة كفر الشيخ سليم بمركز طنطا وطالب أنصار مرسي بطرهم واعتذر القاضي بعدم اختصاصه. 

– أنصار مرسي يوزعون مواد دعاية باسمه وصورته أمام باب مدرسة عبد الحي خليل بالمحلة الكبري. 

– أنصار أبو الفتوح بزفتى يقومون بالتأثير على الناخبين ونقل جماعي للناخبين.

– مدرسة أبو عبده بالرجدية مركز طنطا، تم التحفظ على مواطن لقيامه بالدعاية لأحمد شفيق.

– زيادة واضحة في الإقبال مع انخفاض درجات الحرارة في مدرسة بلقينا الابتدائية بقرية بلقينا خاصة من السيدات.

– قرر القاضي بمدرسة سمنود التجارية بإزالة الحاجز على أماكن التصويت لكشف من يقوموا بتصوير البطاقات مقابل الرشاوى الانتخابية.

– رصد مراسل أصوات مصرية قيام مجندين بالإدلاء بأصواتهم في قرية دماط.

كما رصد قيام مواطن بالدعاية لصالح المرشح أحمد شفيق وهو يدل الناخبين باستخدام الكشوف داخل مدرسة الحرية.

– تفقد اللواء مختار الملا عضو المجلس العسكري بعض اللجان بصحبة المحافظ.

– أصدر حزب النور بيانا اتهم فيه 3 ضباط شرطة بالإدلاء باصواتهم في مدرسة شهداء حصة شبشير في طنطا.

 

الفيوم 

– رصد مراسل أصوات مصرية وجود إقبال من كبار السن على التصويت.

تواجد ضعيف من الجيش والشرطة “وجوده أقل مما كان في الانتخابات البرلمانية”، حيث رصد المراسل وجود ” 2 عساكر فقط” أمام لجنة صلاح سالم الثانوية بمدينة الفيوم.

– رصد عقيد المسئول عن تأمين نفس اللجنة السابقة وجود سيارة ملاكي أمام اللجنة تحمل “بانر” لمحمد مرسي فأمر بإخلاء موقعها في الحال.

–  الاشتراكيون الثوريون نظموا مسيرة فيه لافتة كبيرة عليها صورة لجمال مبارك مكتوب عليها من أجلك أنت جمال مبارك رئيسا لمصر 2012 ، نظرا للغياب المؤقت للسيد جمال مبارك يمكنكم الاختيار ما بين عمرو موسى أو أحمد شفيق. في إطار حملة للاشتراكيين الثوريين اسمها حملة ضد الفلول. المسيرة في وسط مدينة الفيوم.

–  شكوى من منتقبات بعدم وجود سيدة تكشف عن هويتهم في لجنة 35 بقرية كحك بحري بمركز يوسف الصديق، مما دفعهن لعدم التصويت.

 حرر عضو بحملة حمدين صباحي محضرا ضد أنصار أبو الفتوح ومرسي يتهمهم فيه بخرق الصمت الانتخابي .

– أمر القاضي المشرف على إحدى اللجان بمركز اطسا بطرد عضو قيادي بالوطني المنحل من اللجنة لقيامه بتوزيع وجبات على الناخبين للتأثير عليهم لصالح شفيق.

القليوبية

– ارتفاع أعداد الناخبين بشدة في الساعات الأخيرة من اليوم الانتخابي خاصة في منطقة الخصوص.

–  شباب من أنصار محمد مرسي بجهاز لابتوب يقومون بإرشاد الناخبين والدعاية لمرشحهم.

– على بعد 50 مترا من اللجنة يوجد أنصار لأبو الفتوح معهم لاب توب لإرشاد الناخبين والدعاية لمرشحهم.

– الشروق: شهدت اللجان تواجدا مكثفا من أنصار المرشح محمد مرسي، مدعومين بأجهزة اللاب توب في المناطق المحيطة باللجان لمعرفة المواطنين بلجان الانتخابات.

– المصري اليوم: تواجد بعض السيدات المنتقبات حول المدارس، وبأيديهن عدد كبير من المظاريف يوزعنها على الناخبين تحوى ورقتين إحداهما مكتوبًا بها اسم المرشح «محمد مرسي»، وأخرى تتضمن البرنامج الانتخابى له. 

-المصري اليوم: فى لجان «ترسا» و«قرقشنده» بطوخ، وقف عدد من أنصار المرشح محمد مرسي، أمام اللجان من الخارج يرتدون زيًا موحدًا وينظمون دخول المواطنين ويحثونهم على اختيار مرسي

– أنصار محمد مرسي يقومون بالدعاية الشفوية لصالح محمد مرسي بالقرب من اللجان ببهتيم.

– أنصار المرشح محمد مرسي يقومون باستخدام اللاب توب للدعاية وإرشاد الناخبين في بهتيم.

 

أسيوط 

   إقبال كبير للناخبين.

–  تأمين ملحوظ خارج اللجان ودوريات في الشوارع على مسافة بعيدة من اللجان.

– أنصار مرشحي محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح يقومون بتعريف الناس بلجانهم، مع ممارسة بعض الدعاية.

  تم نقل لجنتي انتخاب من قرية المندرة إلى مركز ديروط بسبب إطلاق أعيرة نارية في القرية في سياق خصومة ثأرية.

– مشاجرة عنيفة بين أنصار حملة أحمد شفيق بقرية نازلي جنوب التابعة لمركز القوصية بأسيوط و أنصار محمد مرسي بلجنة رقم 20 ، و21 .

 

سوهاج

–  بعض اللجان لم تفتح حتى التاسعة، ومنها جميع لجان مركز طما بسبب عدم وصول القضاة.

–  في بعض اللجان في مدينة سوهاج، طلب القضاة من الناخبين التصويت بالبطاقة الانتخابية القديمة وليس ببطاقة الرقم القومي.

– الإقبال في المدن والقرى متوسط.

–  محاولات للتأثير على الناخبين من جانب أنصار مرسي وموسى وشفيق وأبو الفتوح عند بعض اللجان.

 استخدام السيارات والميكوفونات للتأثير على الناخبين من أنصار حملة أبو الفتوح ومرسي.

– قام عدد من أنصار مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي بطرق أبوب عددا من البيوت للدعاية لصالح المرشح.

 

المنيا

– إقبال شديد من السيدات على التصويت وإقبال أقل نسبي في لجان الرجال.

– تأخر فتح عدد من اللجان بملوي كما تأخرت لجنة مدرسه حسن باشا الابتدائية بسمالوط حتي الساعة  8:50.

– أفاد شهود عيان بوجود مندوبين لحزب الحرية والعدالة في قرية أطنبة بمركز مغاغة يقومون بتوزيع “كوبنات” على الناخبين تحمل اسم محمد مرسي وحثهم على انتخابه.

– أجهزة الأمن تفض مشاجرة بين أنصار مرسي شفيق أمام لجنة مدرسة قرية أبو العباس التابعة لمركز بني مزار بالمنيا بسبب تواجد أحد مؤيدي شفيق أمام اللجنة مما اعتبره مؤيدو مرسي توجيها للناخبين. وهناك جهود صلح.

– الجماعة الإسلامية بالمنيا رصدت توجيه الناخبين داخل اللجان بقرية دير عطية بالمنيا. ويتهمون حملتي شفيق وعمرو موسى بتوجيه الناخبين.

 

شهدت لجنة مدرسة التحرير اشتباكا بين أنصار مرسي وأبو الفتوح بعد اعتراض أنصار الأخير على توجيه أنصار الأول للناخبين.

– رصدت منظمة العدل والتنمية قيام أنصار مرسي باستغلال الأطفال في الدعاية لمرشحهم بلجان قرى مركز ملوي.

– اتوبيسات محمد مرسي مازالت تجوب الشوارع لحشد الناخبين. 

كفر الشيخ

-تبادل اتهامات بين أنصار المرشحين محمد مرسي وعبد المنعم ابو الفتوح بشأن كسر الصمت الانتخابي.

-تقدم عضو حملة الفريق أحمد شفيق ببلاغ في مركز دسوق ضد أعضاء حركة 6 أبريل لقيامهم بالدعاية لشفيق بسيارة وميكروفون وذلك خرقا للصمت الانتخابي

– تقدم المستشار شريف عماد الدين عون رئيس اللجنة 7 بمدرسة بيلا الثانوية الزراعية ببلاغ ضد يوسف عبد اللطيف (عامل – 18 عاما) يتهمه فيه بالتعدي عليه بالسب وتعطيل العمل بالجنة أثناء محاولته إقناع معاق بالإدلاء بصوته لصالح أحد المرشحين.

– تقدم المستشار عبد الحميد البحيري رئيس اللجنة رقم 27 بقرية الزعفران بمركز الحامول ضد محمد عبد الفتاح (عامل زراعي – 25) يتهمه فيه بالتعدي عليه بالسب وتعطيل العمل واتلاف مقعدين باللجنة إثر مشادة بينه وبين منسق الطابور.

– قام المستشار عصام فرحات رئيس اللجنة 26 بمدرسة قرية الحدادي بمركز سيدي سالم ببلاغ ضد أشرف سليمان (عامل – 29) لقيامه بتوجيه سيدة لصالح أحد المرشحين.

– حرر الرائد بحري محمد محمود رئيس قوة تأمين لجنة 3 بمدرسة الشهيد أنور الصبحي بمدينة دسوق المحضر رقم 2202 لسنة 2012 ضد سائق السيارة الميكروباص رقم (1852 ل و ا) لقيامه بوضع ملصقات لشفيق على السيارة أمام اللجنة.

قنا

– إقبال ضعيف جدا بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو.

– فى قوص بمدرسة النيل الابتدائية، قام عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة بحث المواطنين على التصويت لصالح مرسى ما آثارغيظ المواطنين واعترضوا علية وقام رئيس اللجنة بطره.

– أمام مدرسة البهاء زهير الاعدادية بقوص، فوجىء المواطنون بعدد من الأشخاص من أنصار مرسى يحملون اجهزة لاب توب ويدعون للتصويت له.

– شهدت لجان الشعانية بنجع حمادى مشادة كلامية بين أنصار محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح.

– قامت مجموعة كارتر لمراقبة الانتخابات بزيارة لجان مركز قفط والبراهمة.

–  قام عدد من أهالى قرية ابنود بطرد مؤيدى محمد مرسى.

مرسى مطروح

– رصد مراسل أصوات مصرية وجود سيارات تحمل صور لمحمد مرسي أمام عدد كبير من اللجان.

– كما رصد وجود قيادات من حزب الحرية والعدالة ، منهم مجدي عباس نائب مدير المكتب الإداري لجماعة الإخوان بالمحافظة، أمام مدرسة السيدة عائشة لدعوة الناخبين للتصويت لمحمد مرسي. 

– وجود مندوبين يوزعون صورا لعمرو موسى أمام لجنة مدرسة السادات.

– الجيش صادر هذه الصور وإبعاد المندوبين عن مركز الاقتراع.

–  زيادة عدد السيارات التي عليها دعاية لمرسي وموسى.

–  السلفيون أنصار أبو الفتوح لديهم لاب توب أمام لجنة الشهيد المعناوي في مدينة مرسى مطروح.

–  بعض المنتقبات المؤيدات لأبو الفتوح يسعين للتأثير على الناخبات المتوجهات للإدلاء بأصواتهن.

أسوان

– استمر التصويت حتى بعد التاسعة مساء في لجان بمدن إدفو وكوم أمبو.

– أفراد الأمن والجيش طلبوا من أنصار المرشحين الابتعاد لمسافة كيلومتر من اللجان.

– دعاية للمرشحين أمام اللجان خاصة في مدن كوم أمبو وأسوان.

– تأخر فتح بعض اللجان لمدة نصف ساعة في مدينتي أسوان وإدفو.

–  ارتفاع درجة الحرارة قد يكون عائقا أمام التصويت في ساعات النهار.

– بعض رؤساء اللجان قاموا بطرد سيدات منقبات أمام لجان مدينتي دراو وأسوان لدعايتهم لصالح محمد مرسي.

بورسعيد

– تأخر فتح بعض اللجان لفترة محدودة في بحر البقر والكاب وأم خلف.

– الإخوان في حي الضواحي والزهور نقلوا الناخبين بصورة جماعية في ميكروباصات.

– اتهامات متبادلة من كافة الحملات حيث اتهم حملة أبو الفتوح حلة عمرو موسي بالتصويت الجماعي بمدرية اليرموك بالضواحي ومن أنصار صباحي لمحمد مرسي بممارسة انتهاكات ببمارسة دعاية انتخابية بمدرسة فاطمة الزهراء بالزهور .

– حملة شفيق اتهمت الدكتور أكرم الشاعر رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب بتوزيع دعاية لمرسي بنفسه أمام مدرسة المدينة المنورة.

– تقدم ناشط سياسي يدعى صلاح زكريا يتهم حملة مرسي بتعليق دعاية أعلى عمارة سكتية موجهة لمدرسة اشتوم الجميل إلى المحاظ وهو ما دعا المحافظ الي إزالة الدعاية.

– القبض على شخصين وهما محمد ياسين أمام مدرسة الزهراء بالمناخ وإيهاب حسين أمام نادي بورسعيد لتوزيع دعاية انتخابية لمحمد مرسي.

السويس

– أغلقت مدرسة شادية سلامة أغلقت أبوابها الساعة الثامنة ولكنها سمحت للناخبين بالداخل بالتصويت حتى بعد ذلك.

– قال أمين احد اللجان بمدرسة الدكتور أحمد زكي أن قوات الأمن القت القبض على شخض يستخدم المعاقين ذهنيا للتصويت لصالح مرشحه بعد قيامه بضرب معاق رفض التصويت لصالحه.

– اتهمت حملة أبو الفتوح قوات الأمن بتوجيه الناخبين لصالح شفيق.

– قالت هدى بدران منسقة البعثة المصرية لمراقبة الانتخابات إنهارصدت قيام أعضاء بالوطني المنحل بتوجيه الناخبين لصالح شفيق أمام مدرستي السادات وأحمد شوقي.

– ورصدت بدران قيام سيدات مؤيدات لمرشح الحرية والعدالة بدعوة الناخبات للتصويت لصالح مرسي.

– أمينة عياد منسقة الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي أكدت رفض قوات الجيش السماح بدخول مراقب الجمعية إسلام بهاء من دخول اللجنة رغم أنه يحمل تصريحا.

شمال سيناء

– تأخر عدد كبير من اللجان في فتح أبوابها مثل مدرسة العريش وفاطمة الزهراء وعباس صالح.

– أنصار بعض المرشحين معهم لاب توب في الشوارع الجانبية لمساعدة الناخبين في العثور على لجانهم.

جنوب سيناء

–  توجيه انتخابي من أنصار مرسي للناخبين أمام مدرسة بلال بن رباح في نويبع ومدرسة جيل اكتوبر في شرم الشيخ وعمرو موسى في لجنة السيدات في المدرسة الفندقية في طور سيناء وأمام مدرسة رفاعة الإعدادية في طور سيناء.

  استمرت الشكوى من أن الوديان البدوية بلا لجان.

– إجراءات أمنية مشددة من الجيش والشرطة، وغلق للشوارع الجانبية المحيطة باللجان.

الوادي الجديد

المصري اليوم: إقبال محدود نسبيا على التصويت.

– المصري اليوم:  تأخر القضاة فى لجان الفكرية ومكتب الصحة والزهور بالخارجة، وعين عيش وعين القضا بالداخلة، لمدة نصف ساعة بسبب بعد المسافة وعدم معرفة السائقين بمكان اللجان الانتخابية بهذه المناطق.

– فى مدرسة البنين بالخارجة، اصطف العشرات من كبار السن فى انتظار القاضى، الذى تأخر عن اللجنة لمدة 20 دقيقة، مما أدى إلى تزاحمهم، خاصة بعد دمج 6 لجان بالمدرسة فى لجنة واحدة بحسب نفس الصحيفة.

بواسطة : noor

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+