Google+ إيران: نحن مفتاح المنطقة.. ولا يمكن اتخاذ أي ترتيبات من دوننا!
إيران: نحن مفتاح المنطقة.. ولا يمكن اتخاذ أي ترتيبات من دوننا!

يحيى صفوي

 

أعلن مستشار القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء يحيى صفوي ان ايران هي مفتاح المنطقة وانه لا يمكن اتخاذ اي ترتيبات اقتصادية وسياسية وأمنية من دونها.ونقلت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء عن اللواء صفوي قوله امس الاثنين إن الشعب الإيراني «امتلك قدرة دفاعية ورادعة قوية بحيث أدرك أي معتد انه اذا هاجم ايران فإنها لن تتركه وستتعقب المعتدي الى اراضيه».

وقال صفوي «ان الموقع الجغرافي والجيوسياسي لإيران هو أفضل من باقي الدول المجاورة فإيران تختلف عن العراق وافغانستان وهي قلب المنطقة وهي تعتبر في اي ترتيبات اقتصادية وسياسية مفتاح المنطقة.. ولا يمكن اتخاذ أي ترتيبات اقتصادية وسياسية وأمنية في المنطقة من دون ايران».

واشار الى رقعة ايران الجغرافية في الخليج وقال «ان ثقل ايران له دور حاسم في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية.. إن ايران لديها 2000 كلم من السواحل في الخليج وبحر عمان والخليج الذي يحتوي على 63 الى 65% من طاقة العالم وكل من يريد استيراد الطاقة من هذه المنطقة يجب ان يتفق مع ايران».

واضاف أن «ايران هي القوة الكبرى لضمان امن طاقة العالم لأنه بحاجة الى الطاقة من هذه المنطقة.. وايران هي الدولة القوية في المنطقة ولا يمكن تجاهلها».

وقال «نحن دولة كبيرة بعدد سكانها البالغ 75 مليون شخص.. واذا جمعنا جميع سكان دول جنوب الخليج فإنهم لا يشكلون» هذا الرقم.

وأضاف «لدينا نفوذ سياسي في العراق وسورية ولبنان وفلسطين وافغانستان ونفوذ ايران السياسي مؤثر في العالم الإسلامي ونحن قوة عسكرية رادعة كبيرة واعداؤنا يدركون ذلك جيدا».

وتابع «قدرتنا الدفاعية نستخدمها للدفاع عن اراضينا ومصالحنا الوطنية وشعبنا واستراتيجيتنا ليست استراتيجية هجومية.. ايران تنشد السلام والأمن المستديمين في هذه المنطقة سواء كان الخليج أو الشرق الأوسط».

وأشار الى أن «دوام السلام والأمن يتحقق من خلال رحيل القوات الأجنبية من المنطقة وبمشاركة جميع دول المنطقة».

بواسطة : ba7r el wafaa

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+