Google+ دعوى قضائية ضد «غوغل» بسبب كلمة «يهودي»

دعوى قضائية ضد غوغل بسبب كلمة يهودي

رفعت منظمات فرنسية دعوى قضائية على شركة «غوغل» مطالبة بأن يتوقف محرك البحث الخاص بها بربط كلمة «يهودي» عشوائيا بأسماء شخصيات يبحث مستخدمو الانترنت عن معلومات حولها.

وقال محامي منظمة «أس أو أس راسيزم» باتريك كلوغمان لوكالة فرانس برس أنه تم تحديد جلسة استماع الأربعاء عند الساعة الثامنة صباحا بتوقيت غرينتش، معتبرا أن وظيفة «غوغل ساجست» (اقتراحات غوغل) أدت إلى «إنشاء أكبر ملف على الأرجح حول اليهود في التاريخ».

وعندما يبدأ مستخدم الانترنت بالبحث عن كلمة معينة على «غوغل»، تقدم إليه وظيفة «غوغل ساغجست» اقتراحات عدة، من بينها أبحاث سبق أن قام بها مستخدمون آخرون.

وفي الدعوى القضائية، احتج اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا ومنظمة «جاكوز» الدولية من أجل العدالة و«أس أو أس راسيزم» والحركة المناهضة للعنصرية والداعية إلى المحبة بين الشعوب على أن وظيفة «غوغل ساغست» غالبا ما تقترح بشكل عشوائي كلمة «يهودي» عندما يبحث المستخدم عن اسم شخصية معينة بارزة في عالم السياسة أو الإعلام والأعمال.

وتعتبر هذه المنظمات أن هذا الأمر «يعزز بطريقة فورية الشعور بأن اليهود موجودون أينما كان في مواقع القيادة في فرنسا». وتشرح أن «غوغل ساجست» تخرق القانون الذي يحظر إنشاء ملفات إثنية عندما تقترح كلمة «يهودي».

وتشير «غوغل» على موقعها الالكتروني الى أنها تستثني من «غوغل ساجست» «فئة صغيرة تضم كلمات إباحية أو عنيفة أو كلمات تحرض على العنف أو مرتبطة بانتهاك حقوق المؤلف».

بواسطة : ba7r el wafaa

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+