Google+ أردوغان يحذر الاتحاد الأوروبي من عدم قبول عضوية تركيا

 

 

حذر رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في برلين من ان الاتحاد الاوروبي سيخسر تركيا ما لم يمنحها عضوية الاتحاد بحلول عام 2023

وتعتبر هذه الاشارة الاولى من اردوغان الى الفترة الزمنية التي قد تواصل انقره فيها السعي لعضوية الاتحاد الاوروبي.

وتأتي تصريحات اردوغان الاخيرة في وقت يشهد فتورا في العلاقات بين تركيا والاتحاد.

يذكر ان طلب الانضمام التركي، الذي تقدمت به انقره عام 2005، قد توقف عمليا في السنوات الاخيرة بسبب المعارضة القوية التي ابدتها عدد من الدول الرئيسية في الاتحاد اضافة الى الاخفاق في ايجاد حل مقبول للخلاف حول جزيرة قبرص المقسمة.

وقال اردوغان في معرض اجابته على سؤال عما اذا كان يتوقع ان تنضم تركيا الى الاتحاد الاوروبي بحلول عام 2023، “ليس من المرجح ان يجعلونا ننتظر طيلة هذا الوقت، ولكن اذا فعلوا فإن الاتحاد الاوروبي سيكون هو الخاسر، فهو على الاقل سيخسر تركيا.”

وقال اردوغان إن انضمام تركيا سيعزز الاتحاد الاوروبي، وإن 6 ملايين تركي يقيمون في دول الاتحاد الـ 27، 3 ملايين منهم في المانيا لوحدها.

يذكر ان مضيفة اردوغان، المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، تعتبر من معارضي منح تركيا عضوية الاتحاد الكاملة، وتفضل منح انقره شراكة تفضيلية. الا ان وزير خارجيتها غويدو فيسترفيله يعتبر من مؤيدي انضمام تركيا الكامل.

وكان الوزير الالماني قد قال في حفل افتتاح مقر السفارة التركية الجديد في العاصمة برلين “إن هذا التلكؤ سيء للطرفين، ونحن مصممون على الانطلاق في بداية جديدة للتغلب على هذا الجمود.”

يذكر ان تركيا لم تفِ الا بواحد من الفصول السياسية الـ 35 التي تتطلبها عملية الانضمام.

بواسطة : noor

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+