Google+ قريباً سيتم منع ظاهرة تهريب الدخان للسوق الفلسطيني
 قريباً سيتم منع ظاهرة تهريب الدخان للسوق الفلسطيني
 كشف فؤاد الشوبكي مدير عام الجمارك والمكوس، عن خطوات للقضاء على ظاهرة تهريب الدخان، اضافة لمنع بيع التبغ الخام في السوق الفلسطيني، من منطلق أن الجمارك والمكوس هدفها تنظيم السوق المحلي وحماية الشركات الوطنية المنتجة للدخان والمستوردين الملتزمين.

وقال الشوبكي في حديث مع مراسلنا: هدفنا هو القاء القبض على التجار المهربين، وسيتم القاء القبض عليهم عاجلاً أم آجلاً سواء بمساعدة من الجمارك الاسرائيلية أو بمساعدة الأجهزة الأمنية الفلسطينية، مضيفاً لدينا المقدرة الأمنية على متابعة هؤلاء التجار في كافة المناطق الفلسطينية، وسنعمل على منعهم من تهريب الدخان للسوق الفلسطيني”.

وأوضح، بأن الخطوات التي تقوم بها الجمارك على الأرض لا تسير بالشكل الذي تريده، وهي تسير بشكل بطيء أكثر مما تطمح اليه، مشيراً الى أن التنسيق والتعاون مع جهاز الضابطة الجمركية لالقاء القبض على المهربين وضبط الدخان المهرب لم يرتق للطموحات المطلوبة، حيث إن الضابطة ليست جهاز تنفيذي للجمارك الفلسطينية لوحدها ولديها مهام من وزارات أخرى، بل يتم التنسيق معهم، وهذا التنسيق يأخذ بعض الوقت.

وبخصوص الحملة التي تمت في منطقة يعبد بجنين، تأخرت بعض الوقت بسبب التنسيق الطويل مع جهاز الضابطة الجمركية، وعلى الرغم من هذا التأخر الا أننا تمكنا من ضبط كميات كبيرة من الدخان المهرب.

وحول التعاون مع الجمارك الاسرائيلية لمنع تهريب الدخان وخاصة دخان “مانشستر ورويال” من داخل السوق الاسرائيلي للسوق الفلسطيني، أوضح الشوبكي، بأن هذا الموضوع سيتم عرضه خلال الاجتماع الدوري قريباً، مضيفاً، ما يهرب للسوق الفلسطيني يتم تهريبه للسوق الاسرائيلي.

ولفت الانظار الى أن الجمارك والمكوس ستعقد اجتماعا مع مزارعي التبغ في شمال الضفة في غرفة تجارة وزراعة جنين الاسبوع القادم، والتوضيح لهم بأن الجمارك تعمل لصالحهم حيث انه تم تحديد سعر كيلو الدخان الخام بـ30 شيقلاً ويباع بشكل مباشر للشركات المنتجة ودون الحاجة الى وجود وسيط بينهما، وهذه الشركات ملزمة بأن تأخذ كافة الانتاج الزراعي من التبغ.

وزاد، لقد صدرت تعليمات سابقة للمزارعين بعدم زراعة أراضيهم بمحصول التبغ الا بعد أخذ موافقة من الجمارك والمكوس، وسيتم تنظيم هذا القطاع بشكل نهائي، وكل مزارع يخالف ذلك سيتم اتلاف محصوله، للحفاظ على المزارعين الملتزمين وسعر البيع”.

وتوقع مدير عام الجمارك والمكوس، فؤاد الشوبكي، في حال تم ضبط الأمور في السوق فإن ايرادات هذا القطاع لخزينة السلطة ستصل الى ما لا يقل عن 150 مليون شيقل.

بواسطة : Lena Sawalha

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

اتبعنا على توتر – Twitter

صفحتنـا عـ Facebook

تواصل معنـا على Google+