منتديات وادي الذئاب
العاب فلاش منتديات
العودة   منتديات وادي الذئاب - مسلسل وادي الذئاب الجزء التاسع > General Council | الأقسام العامه > قسم الآخبار السريعه والعاجله
قسم الآخبار السريعه والعاجله أخبار سياسية, اخبار اقتصادية, اخبار عربية, اخبار عالمية.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-30-2011   #1

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من الخارج



عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من الخارج 1432 2011
عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011 - عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من الخارج 1432 2011
عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من الخارج 1432 2011
عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من الخارج 1432 2011


حجاج 1432 حجاج 2011- حجاج الخارج
بلغَ عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى اليوم الجمعة، مليونًا وثلاثمائة وخمسة وتسعين ألفًا ومائة وتسعة وأربعين حاجًا.
وكان دخولهم على النحو التالي :ـ
عن طريق الجو : 1293463 حاجًا.
عن طريق البر : 88283 حاجاً.
عن طريق البحر : 13403 حاجاً.
وذلك بزيادة 24908 حجاج عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي.
وكان قد أدى حوالي 800 ألف حاج اليوم صلاة أول جمعة من شهر ذي الحجة بالمسجد الحرام ونحو نصف مليون في المسجد النبوي الشريف في جو روحاني تحفه السكينة وتغشاه الطمأنينة وقد اكتظَّ الحرمان الشريفان بالمصلين، وامتدت الصفوف إلى المناطق المجاورة والطرق المؤدية إليهما.
وتناولت خطبة الجمعة في الحرمين ومساجد السعودية فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وأن هذه الأيام العشر من أفضل الأيام عند الله، لأن فيها أداء مناسك الحج ويوم الوقوف بعرفة، كما تناولت الخطبة الصبر على البلاء وتناول الخطبه وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي كان سندًا وعونًا كبيرًا في خدمة الإسلام والمسلمين.
وقامت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنظيم عملية الدخول والخروج ومنع الجلوس في المشايات والممرات المؤدية إلى صحن المطاف والى داخل الحرمين، بوضع إشارات ضوئية على الأبواب، حيث تعطى هذه الإشارات الضوء الأحمر عند امتلاء المسجد ليتمَّ تحويل المصلين إلى الساحات أو السطوح ومنع الدخول تلافيا لوقوع أي تدافع أو ازدحام.
المصدر: الاسلام اليوم



u]] p[h[ uhl 1432 2011- hgohv[ 2011 -

  رد مع اقتباس
قديم 10-30-2011   #2

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 - عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من الخارج 1432 201

اخبار الحج 2011 , اخبار الحجاج لعام 1432 , اخبار الحجاج لعام 2011 , اخبار الحج 1432
اخبار الحج 2011 , اخبار الحجاج لعام 1432 , اخبار الحجاج لعام 2011 , اخبار الحج 1432
اخبار الحج 2011 , اخبار الحجاج لعام 1432 , اخبار الحجاج لعام 2011 , اخبار الحج 1432

,,




تنفذ الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد خلال موسم الحج مجموعة من البرامج، والمناشط الدعوية الهادفة إلى توعية الحجاج والمعتمرين، من خلال قيامها بواجبها اتجاه الحجاج بتعليمهم، وتوعيتهم بأمور دينهم ونسكهم بما يحقق لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً، وتجنبهم الوقوع في الزلل الذي يؤثر على أداء نسكهم.
وأوضح الأمين العام الشيخ حسن القرشي أن الأمانة العامة للتوعية الإسلامية تنفذ هذه البرامج في مجموعة من المراكز الخاصة بها في مختلف المواقع والأماكن في مكة المكرمة، والمدينة المنورة ، والمشاعر المقدسة (منى ، مزدلفة عرفات)، وفي جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية والمواقيت, لتوعية حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسول الله .
  رد مع اقتباس
قديم 10-30-2011   #3

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 - عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من الخارج 1432 201

أمير المدينة يترأس مجلس المنطقة ويتابع توافد ضيوف الرحمن


يترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة، الجلسة الثانية لمجلس المنطقة من دورته الثالثة للعام المالي 1432- 1433هـ وذلك بعد غدٍ الثلاثاء 13 /11 /1432هـ، حيث سيطلع في تلك الجلسة على أعمال مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع، كما سيستعرض المجلس محضر لجنة التعليم وتنمية الموارد البشرية ومحضر اللجنة الاجتماعية.
من جهة أخرى وضمن سلسة البرامج التدريبية والتثقيفية التي تقيمها لجنة الحج بالمدينة المنورة للقيادات التنفيذية في القطاعات العاملة في موسم حج 1432هـ أقيم في رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، مساء يوم الأحد المنصرم في قاعة الملك سعود بن عبد العزيز - قاعة المحاضرات الكبرى سابقاً - برنامج : (إعداد المرشدين لإرشاد الزوار والمصلين في المسجد النبوي) وذلك بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ويهدف البرنامج العاملين الميدانيين في الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج ممن يمارسون أعمال إرشاد التائهين من الحجاج وزوار المسجد النبوي لتعريفهم بالمبادئ الأساسية للإرشاد وأنواعه وفضله، وإكسابهم مهارات الإرشاد بمهنية واقتدار في الظروف المختلفة باستخدام وسائل التقنية، ووسائل النقل المتاحة في المسجد النبوي الشريف .
وعلى الصعيد ذاته بمتابعة وتوجيهات سمو أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج تواصل لجنة الحج وكافة القطاعات الحكومية والأهلية بالمدينة المنورة أداء رسالتها العظيمة في توفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن زوار مسجد نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم وتجنيد الطاقات والسبل لراحتهم وتسيير نسكهم بأمان وطمأنينة إنفاذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة حفظها الله، وبلغ إجمالي عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة حتى يوم الجمعة 9 /11 /1432هـ (151137) حاجًّا، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين لهذا اليوم (21172) حاجًّا، وبلغ إجمالي عدد الحجاج المغادرين للمدينة حتى يوم الجمعة (4214) حاجًّا، فيما بلغ عدد الحجاج المغادرين لهذا اليوم (3245) حاجًّا، فيما بلغ إجمالي عدد الحجاج المتبقين في المدينة (146922) حاجًّا.
  رد مع اقتباس
قديم 10-30-2011   #4

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 - عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من الخارج 1432 201

المفتي وأئمة الحرمين: التحايل على النظام للحج بدون تصريح.. حرام

أكد المفتي العام وأئمة الحرمين وعلماء ومسؤولون أهمية طاعة ولي الأمر وعدم التحايل ومخالفة الأوامر لأداء فريضة الحج، معتبرين من يفعل ذلك ارتكب محرما. وأشاروا إلى أنه لا يجوز تجاوز نقاط التفتيش بدون تصريح من الجهات المختصة. وقالوا إن حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» التي أطلقها الأمير خالد الفيصل وما تتضمنه من أهداف وبرامج تحمل معاني شرعية وحضارية كبيرة تؤكد حرص المملكة على أن يؤدي كل حاج فريضته كما جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وطالبو الدعاة والمرشدين ببيان الأمور الملتبسة على الحجاج وتعريفهم بأهمية الأمن في الحج، خاصة أن الدولة بذلت جهودًا في خدمة الحجاج لتوفير أمنهم وأمانهم، ولم يصدر ولي الأمر قرار الحج بتصريح عبثا، بل بعد تقارير ميدانية عن الزحام وضرورة الحد من الافتراش.
آل الشيخ: التحايل على التعليمات مخالف للشرع وولي الامر
أكد المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن التحايل على التعليمات المنظمة للحج من قبل الدولة مخالف للشرع ولولي الأمر. وقال ان صاحبه فعل نافلة وارتكب محرما، مشيرًا إلى أنه لا يجوز إدخال الحجاج إلى المشاعر المقدسة دون تصريح حج، لأن ذلك مخالفة لولي الأمر، ولا يجوز التحايل على الأنظمة والأوامر.
وأكد المفتي العام أن حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» التي أطلقها الأمير خالد الفيصل وما تتضمنه من أهداف وبرامج تحمل معاني شرعية وحضارية كبيرة تؤكد حرص المملكة على أن يؤدي كل حاج فريضته كما جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وتطرق المفتي العام إلى بعض الظواهر السلبية في الحج، موضحا أن الله تعالى حرم سفك الدماء في البلد الحرام، أو أخذ لقطته، أو قطع شجره، أو إخلاء خلاه، حيث جعله الله مكانا تشتاق إليه أفئدة الناس وتهفو إليه نفوسهم، واعتبر الافتراش نقصا في أجر الحاج لأنه به يؤذي المسلمين والحجاج ويغلق عليهم طرقاتهم، مطالبا بعقوبة مالية على المدخنين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأكد أن الإسلام اعتنى بسلامة الأنفس والأبدان والأموال والبيئة والأفكار، وما يؤمن الحج من الأخطار والمؤثرات، مبينا أن تحقيق السلامة في الحج واجب كل فرد مسلم، وأن التعليمات الصادرة من الجهات المختصة في المملكة مثل إمارة منطقة مكة المكرمة تهدف الى تحقيق السلامة للحجاج.
وطالب آل الشيخ الدعاة والمرشدين ببيان الأمور الملتبسة على الحجاج، وتعريفهم بأهمية الأمن في الحج، خاصة أن الدولة بذلت جهودًا في خدمة الحجاج لتوفير أمنهم وأمانهم، ولم يصدر ولي الأمر قرار الحج بتصريح عبثا، بل بعد التقارير التي تأتي يوميا عن الزحام وكثرة الحجاج، ومراقبته للوضع وعلمه بحال الحجاج.
آل الشيخ: لا يجوز تجاوز نقاط التفتيش بلا تصريح
دعا وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ الجميع إلى التقيد بالأنظمة والتعليمات الصادرة من ولاة الأمور، موضحا ان حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري»، لها دور بارز ومهم في توعية الحجاج بضرورة اتباع الأنظمة التي سنتها الدولة لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن. وقال إن وزاته ساهمت في الحملة التوعوية من خلال دعاتها بتوعية الحجاج إلى اتباع تلك الأنظمة وعدم مخالفتها.
وبين وزير الشؤون الإسلامية أنه لا يجوز تجاوز نقاط التفتيش بدون تصريح من الجهات المختصة، مشيرا إلى أن تجاوزها احتيال على الأخذ بالاشتراط في الحديث النبوي (فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني)، موضحا أن الاشتراط للعارض الذي لا يدري المرء عنه، وليس المخالفة ثم الاستدلال بالشرع لشرعنة مخالفة.
السديس: الالتزام يحقق المفهوم الشرعي لطاعة المسؤول
دعا فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام كل مسلم الى السّمع والطاعة والالتزام بالتعليمات التى تصدر من ولاة الأمر والمسؤولين لأن مخالفة هذه التعليمات مخالفة لأمر الله ورسوله.
وقال إن الالتزام بتعليمات الحج من المواطنين والمقيمين يحقق المفهوم الشرعي لطاعة ولى الأمر وقد قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ).
وقال السديس إن لُحمَة السّمع والطاعة تنصُّ على إعلاءِ مصالحِ الدّين ورَفع صَرحِ الشريعة وإِعلاء رايةِ الحِسبة، وتتجافى عن المصالحِ الذاتية والمطامِع الشخصيّة والحبِّ المزعوم والمديح الكاذبِ والإطراءِ المزيَّف والاقتياتِ على فُتاتِ موائدِ الأحداث، عن عثمانَ رضي الله عنه قال: (ما يزَعُ الإمام أكثر ممّا يزَع القرآنُ) أخرجه ابن عبد البر، وقال الإمام أحمد رحمه الله: «الفتنة إذا لم يكُن ثَمَّ إمامٌ يقوم بأمرِ النّاس».
ويقول القلعيّ الشافعيّ: «نِظام أمرِ الدين والدنيا مقصودٌ، ولا يحصُل ذلك إلا بإمامٍ موجود، لو لم يكن للناس إمام مُطاع لا نثلمَ شرفُ الإسلامِ وضاع، ولتعطَّلت الأحكام، وفسَد أمر الأنام، وضاعتِ الأيتام، ولم يحَجُّ البيت الحرام».
خياط: تحقيق المنافع من أبرز أهداف الحج
قال فضيلة الشيخ الدكتور أسامة عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام: إن الواجب على الجميع الالتزام بالأنظمة والتعليمات التى صدرت من الجهات المسؤولة لأن ولي الأمر يبحث عن مصلحة الناس وطالمًا أصدر تعليماته بتنظيم الحج؛ فالواجب على الجميع عدم مخالفتها لأن شهود المنافع التي هي من أظهر أهداف الحج ومقاصده أمرٌ وثيق الارتباط بهذه الفريضة. وأوضح أن التضامن والعمل على وحده الصف والشدَّ على الروابط وتجديد ما اندرس وتقوية ما وهن وجبر ما انكسر هو من أعظم هذه المنافع شأنًا، وأرفعها منزلة، وأسماها مقامًا؛ إذ هو سعيٌ للحفاظ على الأخوة التي أعلى سبحانه مقامها، وبارك فيها، فقال سبحانه: إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [الحجرات: 10]، وإن الحفاظ على هذه الأخوة والقيام بحقوقها من أظهر الوسائل لصيانة بناء الأمة الواحدة، حتى يقف شامخًا أمام عوادي الدهر ومعاول الهدم، قال عز اسمه: وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنْكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى ٱلأرْضِ كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ ٱلَّذِى ٱرْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدّلَنَّهُمْ مّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِى لاَ يُشْرِكُونَ بِى شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذٰلِكَ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ ٱلْفَـٰسِقُونَ [النور: 55].
وقال الخياط: إن في استشعار المسلم الحاج مكامن القوة في هذا الدين المتبدِّية في وحدة قائمة على التوحيد لله رب العالمين توحيدا تنطق به كل شعيرة من شعائر الحج، ويعلنه الحاج في كل موقف من مواقفه، ما يحمله على انتهاج السبل المفضية إلى الحفاظ على هذه القوة،
  رد مع اقتباس
قديم 10-30-2011   #5

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من ال

الأرصاد: لا مؤشرات لحدوث أمطار أو سيول بالحج


استبعدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول أمطار أو سيول في الحج متوقعة أن يسود موسم الحج وفترة عيد الأضحى المبارك طقس معتدل صحو على المشاعر المقدسة ومنطقة مكة المكرمة. وأشارت إلى أن موسم الحج هذا العام سيكون من أفضل المواسم من النواحي المناخية.
وتوقعت الرئاسة أن تكون الأحوال الجوية على المشاعر المقدسة خلال حج هذا العام 1432هـ مستقرة بوجه عام وأنه لا توجد أي مؤشرات أو دلائل لحدوث أمطار غزيرة أو سيول جارفة أو فيضانات سواء على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أو محافظة جدة خلال هذه الفترة.
وأفاد مساعد الرئيس العام لشؤون الأرصاد والمركز الوطني للأرصاد والبيئة الدكتور سعد محلفي بأنه ليس هناك استشعار بأي ظواهر جوية غير طبيعية وأن حالة السماء خلال هذه الفترة ستكون صحوًا بوجه عام مع فرصة ظهور تشكيلات من السحب خلال أيام التشريق قد تكون مصحوبة بأمطار خفيفة متفرقة على مرتفعات الطائف، تشمل أجزاء من المشاعر فيما تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 ـ 30 كم/ ساعة، كما أوضح أن معدلات درجات الحرارة العظمى تتراوح بين 35 ـ 38 درجة مئوية، ومعدلات درجات الحرارة الصغرى ستكون بين 21 ـ 24 درجة مئوية أما الرطوبة النسبية فبين أنها تتراوح من 30% نهارًا إلى 65% مساء.
وبين الدكتور محلفي أنه في حال حدوث أي مستجدات خارج التوقعات القائمة حاليا، فإن الرئاسة ستبادر بالإعلان عنها قبل 48 ساعة من توقيت حدوثها. وأعلن عن قيام الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بتركيب عدد من محطات الرصد الأوتوماتيكية في مدينة جدة، واستكمال العمل على إنشاء محطات مماثلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وعلى امتداد ساحل البحر الأحمر من الشمال إلى الجنوب، لافتًا الانتباه إلى أن الرئاسة أقامت 40 محطة رصد أوتوماتيكية غطت الحرم وعرفات ومنى وعلى طريق جدة مكة السريع بحرة، وتم رفع مستواها لتشمل الطائف وكذلك منطقة المدينة المنورة.
وأفاد محلفي أن الرئاسة ترصد توقعات خاصة للمشاعر المقدسة بشكل يومي وأنه يمكن الحصول على هذه التوقعات على مدار الساعة من خلال الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت.
واستعرض برنامج تطوير النماذج العددية للتوقعات، والذي تم تطويره بالتعاون مع الإدارة الوطنية الأمريكية لعلوم المحيطات والغلاف الجوي، إضافة إلى نتائج نموذج التوقعات السعودي عالي الدقة، وقام بمحاكاة الظواهر الجوية السابقة والشديدة التي مرت بها المملكة لزيادة كفاءة النماذج العددية (التوقعات المستقبلية للظواهر الجوية وأحوال الطقس التي تستخدم كمبيوترات خاصة عالية السرعة). وأعلن محلفي عن إطلاق نافذة إلكترونية جديدة خاصة بـ (تقارير الحج) تشتمل على المعلومات الأرصادية التوقعية والتحذيرية المتضمنة حالة الطقس والرياح والحرارة والظواهر الجوية في كل من عرفات، منى، مزدلفة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، وجدة.
وتضم النافذة الإلكترونية الموجودة على الرابط http://weather.pme.gov.sa: التوقعات الخاصة بمنطقة مكة المكرمة بما فيها المشاعر المقدسة من سرعة الرياح واتجاهها ودرجات حرارة للمعلومات السطحية وفي طبقات الجو العليا.
وقال المتحدث الإعلامي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني من جهته إن الرئاسة ستجند فريقًا إعلاميًّا متخصصًا خلال موسم الحج يغطي أحوال الطقس أولًا بأول ويعمل على تفعيل التواصل مع جميع وسائل الإعلام لإمدادها بكل ما تريده والإجابة عن أي استفسارات تتعلق بأجواء المشاعر طوال فترة الحج.
  رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011   #6

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من ال

توقع خبير في شؤون الحج والعمرة لـ«الشرق الأوسط» أن تصل أعداد حجاج الخارج والداخل هذا العام إلى نحو مليوني حاج، مطالبا بزيادة استيعاب الحجاج في مشعر منى من خلال إضافة مبان على سفوح الجبال.

وأوضح خالد بن عبد العزيز خوقير، عضو لجنة الحج والعمرة، أن أعداد الحجاج تختلف من عام لآخر، فالأعداد تتزايد، لذلك فإن حكومة خادم الحرمين الشريفين تجتهد في المشاريع التوسعية التي تشهدها مكة المكرمة من حين لآخر، ولذلك فمن المتوقع أن نشهد هذا العام تزايدا في الأعداد عن العام السابق.

وأضاف خوقير «مع وجود تلك الأعداد فإن عدد الخيام الموجودة في مشعر منى لا تستوعب جميع الحجاج، ومن هنا فمن الضروري تبني فكرة المباني على سفوح جبال مشعر منى مع عدد من شركات ومؤسسات خدمات حجاج الداخل، وذلك بهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمشعر، وقد تم عمل نموذج لها في السابق بنحو ستة مبان».

وحول ارتفاع أسعار المخيمات، بين عضو لجنة الحج والعمرة، أن «وزارة الحج معروف أنها وزعت فئات الخيام إلى 5 فئات، فهناك فئة (أ) التي تكون أقرب نقطة للجمرات بسعر أعلى من فئة (هـ) التي تكون خارج مشعر منى، وهذا دون تجهيز، وعند تجهيزها فإنها بلا شك تحتاج أنواعا من الأثاث الذي يصرح بدخوله من قبل اللجان التي تضمن الأمن والسلامة في المقام الأول، كذلك هناك مصاريف الأطعمة والخدمات الأخرى المرافقة»، مشيرا إلى أن أغلى سعر للحملة بلغ 60 ألف ريال تقريبا، نظرا لوجود خدمات خاصة مكلفة بالفعل من قبل الشركات».

وعلى صعيد آخر، وضمن الجهود التي تقدمها الجهات الحكومية في خدمة الحج في عدد من المناطق يقيم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى السبت المقبل اللقاء السنوي الثاني للباحثين بحضور مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، وذلك بالخيمة البحثية بالجامعة.

وأكد الدكتور عبد العزيز بن رشاد سروجي، عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، أن اللقاء يأتي ضمن الجهود التي يبذلها المعهد للتعريف بالمسارات والبرامج البحثية التي ينفذها الباحثون خلال موسم حج هذا العام، علاوة على تحقيق فرص التلاقي بالكثير من المسؤولين لمعرفة مقترحاتهم واستفساراتهم بما يخدم مسيرة العمل البحثي بالمعهد.

وبين سروجي أن «المعهد يجري خلال موسم حج هذا العام الكثير من الدراسات والأبحاث المتعلقة بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام من الجهات المعنية بشؤونهم من أجل الارتقاء بها وفق أسس علمية بما يحقق تطلعات قيادتنا الرشيدة -رعاها الله - الرامية إلى الارتقاء بمستوى أداء كافة الخدمات والأعمال المقدمة لحجاج بيت الله العتيق لينعموا بالمزيد من الراحة والاستقرار أثناء تأديتهم العبادات والمناسك في راحة واطمئنان».

من جانبه، تفقد صلاح السعيد، مدير عام الشؤون الميدانية بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رئيس لجنة الدوريات الميدانية والمراكز التوجيهية في الحج، أمس، المراكز التوجيهية في مكة المكرمة التي تشارك فيها الرئاسة في مواقع (جبل النور، مقبرة المعلاة، مكتبة الحرم، جبل ثور، جبل عرفة)، مطلعا خلال الجولة على احتياجات المراكز ومدى استعداداتها، مستعرضا طبيعة المخالفات التي تعالجها المراكز في تلك المواقع وطرق معالجتها.

من جانبها، اعتمدت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة أسماء المرشحين للمشاركة في معسكرات الخدمة العامة لحج هذا العام البالغ عددهم 31 قائدا وكشافا.

وأوضح علي بن خيران الزهراني، مدير التربية والتعليم بالمحافظة، أنه تم ترشيح قائد لمجموعة الصحة بالمشاعر المقدسة، وقائد للإشراف على التغذية بمعسكر منى الوادي، وقائد لفرقة المحافظة التي يصل عدد أعضائها إلى نحو 16 كشافا يعملون بأمانة العاصمة إلى جانب ترشيح ستة من القادة الكشفيين المتطوعين للعمل بمعسكرات الخدمة وترشيح ستة آخرين يعملون سائقين مع سياراتهم.

وحث الزهراني المشاركين على أهمية بذل قصارى الجهد لتقديم أفضل الخدمات للحجاج ونيل شرف خدمتهم، عادا المشاركة في خدمة الحجاج وسام فخر وشرف للجميع.

الدكتور عبد المحسن الملحم، مدير الشؤون الصحية في محافظة الأحساء، تفقد أمس مركز طوارئ منفذ البطحاء، وتجهيزاته الطبية اللازمة، وأجهزة التنفس الصناعي والإنعاش، والصيدلة، وتوفر الأدوية، ومستوى الخدمة الإسعافية والعلاجية، مطلعا على التجهيزات الوقائية والعلاجية بمركز المراقبة الوبائية للحجاج، ومبنى مستشفى البطحاء في مرحلته الإنشائية استعدادا لاستقبال الحجاج القادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة.


في المقابل، أوضح عبد الله بن سعيد الغامدي، الناطق الإعلامي بصحة بيشة، أن عقد الاجتماع جاء بهدف الاستعداد الجيد لمتابعة الحجاج العائدين بعد أداء فريضة الحج لرصد أي أمراض والتصدي المبكر للأوبئة من خلال الخريطة الوبائية التي تمثل واجهة صريحة للوضع الوبائي في المنطقة.

وبين أن جميع اللقاحات الوقائية متوفرة لدى المستشفيات والمراكز الصحية
  رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011   #7

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من ال



,,




,,


,,



,,


,,


,,


,,



,,


,,


,,


,,



,,



,,


,,


,,


,,


,,


,,


,,
  رد مع اقتباس
قديم 11-02-2011   #8

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من ال

ولي العهد السعودي يدعو لابقاء احتجاجات الربيع العربي خارج الحج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ



أكد ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبد العزيز ال سعود يوم الثلاثاء استعداد المملكة لاستخدام "كافة السبل" لضمان مرور موسم الحج بسلام في ظل التغيرات الجارية بدول عربية أخرى والتوترات المتصاعدة مع ايران. وبدأ ملايين المسلمين في التوافد على مدينة مكة لاداء مناسك الحج التي تبلغ ذروتها بوقفة عرفة السبت القادم.
وردا على سؤال في مؤتمر صحفي في مكة بشأن امكانية وقوع احتجاجات عنيفة اثناء الحج دعا الامير نايف الذي يشغل ايضا منصب وزير الداخلية الحجاج الى "ان يتناسوا هذه الامور."
واضاف ان "المملكة مستعدة لمواجهة كل الامور مهما كانت وستستخدم الطرق السلمية في معالجة اي حدث او فوضى وستضطر لمنعها اذا حدثت."
وجاء المؤتمر الصحفي عقب عرض عسكري شاركت فيه قوات مكافحة الشغب وقوات خاصة ودبابات يمكن للمملكة استدعاءها في حالة حدوث مكروه بموسم الحج.
وفي 1987 وقعت اشتباكات بين حجيج ايرانيين وقوات امن سعودية مما أدى الى وفاة مئات الاشخاص.
وفي الشهر الماضي اتهمت وزارة الداخلية قوى اجنبية -وهو تعبير يفسر بشكل واسع على انه يعني ايران- بتحريض افراد من الاقلية الشيعية في السعودية على شن هجوم مسلح على مركز للشرطة واصابة 11 من قوات الامن وثلاثة مدنيين.
  رد مع اقتباس
قديم 11-03-2011   #9

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من ال

السعودية.. إعادة 40 ألف حاج لا يحملون التصاريح.. وضبط 1050 مخالفاً



كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، مدير الشؤون الإعلامية، المقدم بدر المالك، عن إعادة رجال الجوازات نحو 40 ألف حاج لا يحملون تصاريح حج عبر محطة دخول مركز الشميسي على طريق مكة المكرمة - جدة السريع حتى أمس.

وقال إن الجوازات رصدت نحو 1050 مخالفاً لنظام الإقامة والعمل، وضبطتهم وأحالتهم للجهات المختصة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

وأكد المالك في حديث لصحيفة "الوطن" السعودية أن رجال الجوازات تمكنوا أيضا من ضبط نساء مخالفات لنظام الإقامة، اتضح من خلال التحقيقات أن إحداهن زورت إقامتها، وأخريات يحملن تصاريح حج مزورة، وحاولن الدخول إلى مكة المكرمة مستغلات وقت الذروة وشدة الزحام المتزايدة على المداخل المؤدية للمشاعر المقدسة.

وأوضح أن الجوازات ضاعفت من جهودها لتوفير سبل الراحة للحجيج عبر المراكز ونقاط الفرز العاملة على مدار الساعة في المداخل المؤدية إلى مكة المكرمة، في حين يعد مركز الشميسي من أكبر المراكز التي تشهد كثافة في دخول الحجيج هذا العام.

إلى ذلك تواصل محطة الشميسي غرب العاصمة المقدسة استقبال الحجاج القادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي، وتوجيههم نحو مقار سكنهم داخل مكة المكرمة مع بدء دخول وقت الذروة الذي تشهده معظم منافد العاصمة المقدسة بدءاً من اليوم.

واستقبلت المحطة منذ غرة ذي القعدة الماضي قرابة 600 ألف حاج، ونفذت برامج إرشاد لنحو 15 ألف حافلة عبر متطوعين مؤهلين في تخصصات تقديم ماء زمزم للحجاج، وتوزيع الوجبات وصولا لإنهاء إجراءات الوصول والتسكين.

وقال مدير المحطة ماهر عدس، إن مهام المحطة تتمثل في التيسير على الحجاج، ونحصل على عدد الحافلات التي ستمر عبر المحطة من المكاتب التابعة لنا في مطار الملك عبدالعزيز والميناء الإسلامي، حيث إن الحجاج يقضون في رحلاتهم الجوية ساعات طويلة، إضافة إلى أن بعض القادمين بحرا يقضون أياما مما يتطلب سرعة إنجاز العمل وتوفير الخدمة لضيوف الرحمن قبل وصول الحاج إلى المحطة، فبمجرد وصوله ينزل سائق الحافلة إلى المحطة، ويسلم الجوازات للموظف بكشف بالأسماء لمطابقتها، والتأكد من المكتب الميداني الموجهين له، إضافة إلى سحب صورة من الخرائط الرقمية للمكتب ومقر السكن.

وأوضح عدس أن الموظف المختص بقسم الخرائط يتولى بعد ذلك تزويد مرشد الحافلات بنسخة منها، حيث سبق أعمال الحج التأكد من المواقع عبر برنامج "جوجل إيرث"، وأخذ صور جوية للموقع، وصور ميدانية أيضا ودمجها بالخريطة توضح فيها المسارات.

وأكد أنه بمجرد أن يعود مرشد الحافلة مرة أخرى إلى مقر المحطة في الشميسي بأسرع وقت، يصرف له حافز إضافي غير مرتبه الشهري، موضحا أن هذا الحافز يصرف فورا من أمين الصندوق عن كل رحلة يوصلها في وقتها، ويصل الحافز إلى 75 ريالا لكل رحلة، وهو نوع من التشجيع للشباب على خدمة ضيوف الرحمن.

وبين عدس أن الشباب العاملين في إرشاد الحجاج البالغ عددهم أكثر من 950 شابا سبق إعدادهم وتأهيلهم من خلال دورات للتعامل مع الحجاج وآلية العمل والطرق التي يجب أن يسلكوها، وتعريفهم بمواقع ونقاط التجمع بعد الانتهاء من المهمة لوجود 18 حافلة تعمل على مدار الساعة تجوب هذه النقاط لأخذهم مرة أخرى إلى المحطة، في حين يوجد في كل فترة 21 موظفا يعمل 4 موظفين لإدخال معلومات الخرائط، إضافة إلى قسم العمليات للمتابعة، ويتولى مهمة متابعة المرشد حتى وصوله إلى مقر سكن الحجاج وعودته مرة أخرى.
  رد مع اقتباس
قديم 11-03-2011   #10

رهوفة مراد
ủѕεяş

رقَمْ آلع’َـضويـہ:
التسِجيلٌ :
مشَارَڪاتْي : n/a
افتراضي رد: عدد حجاج عام 1432 عدد حجاج 2011- عدد حجاج الخارج 2011 - عدد الحجاج القادمين من ال

السعودية تستقبل مليون و735 ألف و149 شخص لاداء فريضة الحج



جدة "المسلة".. أعلنت مصادر رسمية سعودية، أمس، وصول مليون و735 ألفا و149 شخصاً لأداء مناسك الحج عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية وذلك حتى الليلة قبل الماضية .



وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن مليوناً و598 ألفا و324 حاجاً وصلوا عن طريق الجو و121 ألفاً و856 حاجاً عن طريق البر و14 ألفاً و969 حاجاً عن طريق البحر . ويحج من داخل المملكة ما بين 700 إلى 800 ألف شخص غالبيتهم من المقيمين الوافدين .



وأوضح وزير الحج السعودي فؤاد بن عبدالسلام الفارسي أن العدد المتوقع للحجاج القادمين من الخارج سيكون بحدود مليون و800 ألف شخص، 70 في المئة منهم يصلون ضمن البعثات الرسمية لبلادهم والباقي عبر مكاتب السفر .



وأعلن الدفاع المدني السعودي انه قام بتوزيع 50 ألف رسالة توعية عبر 70 قناة تلفزيونية، و65 شركة طيران على مستوى العالم .
وقال مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام صالح بن علي العايد، في بيان، إن خطة التوعية خلال موسم الحج “شملت إنتاج عدد من الفلاشات التوعوية المترجمة إلى خمس لغات، تم توزيعها على أكثر من 70 قناة تلفزيونية فضائية، و65 شركة طيران ناقلة للحجاج” . وأضاف أن الهدف من الحملة “توعية الحجاج فور وصولهم إلى المطارات والموانئ البحرية والبرية بالمملكة” .



وأعلنت السلطات أنها قامت بنشر نحو 1500 كاميرا تلفزيونية على مختلف المواقع في المشاعر المقدسة والحرم المكي ومكة المكرمة بهدف رصد تحركات الحجاج . وقال قائد مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج اللواء محمد بن صالح الشهري، في تصريح صحفي، إنه تم تثبيت الكاميرات خلال موسم الحج في أماكن حيوية ومهمة تشهد كثافة كبيرة من الحجاج مثل الحرم المكي وجسر الجمرات وأعالي الجبال والأنفاق .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
عدد حجاج عام 2012

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير: عدد البدناء في العالم يتجاوز عدد من يعانون من نقص التغذية Mίςς FèéĮіŋĝ قــسم الصحه والغذاء- اعشاب - وصفات 1 09-24-2011 05:09 PM
قذيفة من "طالبان" تسجل أكبر عدد من القتلى في صفوف الجيش الامريكي في افغانستان منذ عام رمــــــ الــحـب ــــــاد قسم الآخبار السريعه والعاجله 4 08-09-2011 10:11 PM
حذف عدد المشاركات من امام المواضيع في الاقسام والابقاء على عدد الزيارات المرعب التطوير والدعم الفني للمواقع والمنتديات 0 05-20-2011 05:50 AM
السعودية تستقبل غدا أول فوج من حجاج الخارج polat 9 قسم الآخبار السريعه والعاجله 0 10-06-2010 06:42 PM
عدد مستخدمي موقع فايس بوك يفوق عدد الأمريكيين News Transporter قسم الآخبار السريعه والعاجله 0 02-07-2010 01:41 AM

 

 


الساعة الآن 11:48 PM




منتديات وادي الذئاب - Valley of the Wolves

 

نتيجة | نتيجة الصف | العاب فلاش | تعارف بلاك بيري | شات قلبي | سعودي كول